الإدارة الذاتية تعلق على تقرير الأمم المتحدة بشأن سوريا وتؤكد افتقارها لتوصيات بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب على رأسها تركيا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net- وكالات

علقت الإدارة الذاتية على تقرير الأمم المتحدة بشأن سوريا مؤكدة افتقارها لتوصيات بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب لاسيما تركيا.

وفي هذا الصدد أشار الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الديمقراطية، أن تقرير الأمم المتحدة بشأن سوريا الذي وصفه بـ “الإيجابي”، يفتقر لتوصيات بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب بحق السوريين، لا سيما تلك التي أقدمت عليها تركيا.

كما حمّل جيا كرد القوى الدولية عموماً مسؤولية حل ملف داعش، وعدّه مسؤولية الجميع وليس مسؤولية الإدارة الذاتية بمفردها، قائلاً: “نحن نتقبل الانتقادات بكل رحابة صدر، ونعلم أن هناك ثغرات في عدة نقاط ولكن إمكانات الإدارة الذاتية ضئيلة جداً لتستطيع تهيئة كافة الظروف، وهذا المسؤولية لا تقع على عاتقها فقط، إنما على عاتق المجتمع والقوى الدولية ككل لنستطيع أن نحل هذه المسألة بشكل عام”.

وأكد أن الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا لأجل ذلك، مستمرة في التواصل، وتكرر مناشداتها للأمم المتحدة والقوى الدولية لتتحمّل مسؤولياتها حيال ملف مرتزقة داعش المعتقلين، وأسرهم في المخيمات.

وانتقد جيا كرد عدم تطرق التقرير إلى وضع المهجّرين قسراً عن مناطقهم في مخيمات التهجير في مناطق الإدارة الذاتية حيث قال: “تطرق التقرير إلى وضع مخيمي الهول وروج، لكن في شمال وشرق سوريا توجد مخيمات أخرى، ويقطن فيها مهجرون من مناطق عدة ولكن التقرير لم يتطرق إلى هذه الجوانب، ولا إلى أوضاعهم الإنسانية، فالمهجرون قسراً عن مناطقهم يواجهون ظروفاً أصعب بكثير ويحتاجون للتدخل الإنساني”.

يشار بأن لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا اصدرت في 11 آذار الجاري تقريراً حول ما يسود سوريا، أفادت فيه، بأن هجمات تركيا على البنية التحتية وقتلها المواطنين في إقليم شمال وشرق سوريا ترقى إلى جرائم حرب، وانتهاك للقانون الإنساني الدولي.