بالاتفاق مع الإدارة الذاتية روسيا تعيد دفعة جديدة من رعاياها الأطفال من مخيمات شمال وشرق سوريا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أعادت روسيا دفعة جديدة من رعاياه الأطفال، اليوم من مخيمات شمال شرق سوريا، بالاتفاق مع الإدارة الذاتية.

وفي هذا الصدد قالت مفوضة حقوق الطفل لدى الرئاسة الروسية “ماريا لفوفا بيلوفا”، قالت إنه تمت في يوم 10 مارس، إعادة مجموعة أخرى من الأطفال الروس الذين كانوا في مخيمات اللاجئين في سوريا إلى الوطن.

وأضافت المفوضة، لدى استقبالها للطائرة التي تقل الأطفال في مطار تشكالوفسكي قرب موسكو: “تمكنا هذه المرة من الاتفاق مع الجانب الكردي على عودة 32 طفلا تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاما إلى أقاربهم في روسيا، والحديث يدور عن 12 فتاة و20 فتى، وسيخضع الأطفال لفحص طبي في عيادة فيدرالية ولإعادة تأهيل اجتماعي في أحد المراكز بموسكو ثم سيتم تسليمهم لأقاربهم”.

وأشارت بيلوفا إلى أنه سبق عودة الأطفال، عمل طويل قامت به العديد من الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، وجرت خلال ذلك عمليات البحث عن هؤلاء القاصرين وتحديد أقاربهم، وتنسيق وتنظيم المستندات والوثائق الضرورية، وتبادل البيانات.

وأشارت ماريا لفوفا بيلوفا، إن إجمالي عدد العائدين الى روسيا من سوريا والعراق وباكستان وتركيا، مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة اليوم، يقدر بـ 546 طفلاً.

الجدير بالذكر أن مخيمات شمال شرق سوريا ضمن مناطق الإدارة الذاتية، تضم معتقلين لعناصر وعوائل التنظيم الإرهابي داعش، من جنسيات مختلفة، وعادةً ما تحث الإدارة الذاتية الدول المعنية بتحمل مسؤولياتهم بإعادة مواطنيها ورعاياها، نظراً لما يشكلونه من خطر.