بلينكن يصعق وزير الخارجية التركي بشأن وحدات الحماية الكردية في سوريا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفادت وسائل إعلام بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رفض طلب نظيره التركي هاكان فيدان، بوقف التقديم الدعم العسكري واللوجستي إلى وحدات حماية الشعب الكردية “YPG” وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” وتطوير قدراتها القتالية من خلال تقديم تدريبات خاصة لها.

وأكد الوزير الأمريكي لنظيره التركي خلال لقائهما يوم أمس، أن واشنطن مستمرة في استراتيجيتها بتقديم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية التي تعتبرها حليف وشريك محلي في حربها ضد الارهاب، وأن هذه القوة لا تمثل امتداد لحزب العمال الكردستاني كما تدعي أنقرة.

بدوره، قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إنه ناقش مسألة الدعم الأميركي لقوات سوريا الديمقراطية، بشكل مستفيض، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان وأعضاء من الكونغرس خلال اجتماعات الآلية الاستراتيجية للعلاقات التركية الأميركية في واشنطن يومي الخميس والجمعة.

وأضاف فيدان، في تصريحات لصحافيين أتراك في واشنطن عقب اختتام الاجتماعات ليل الجمعة – السبت، أن “الدعم المقدم من الولايات المتحدة إلى وحدات حماية الشعب “YPG” في سوريا، بذريعة مكافحة “داعش”، لا يقتصر على تزويده بالأسلحة، بل يشمل التدريب وتطوير القدرات وإضفاء الطابع المؤسسي، ما يشكل تهديداً لتركيا”.

وزعم فيدان، أن “تركيا تحارب مختلف التنظيمات الإرهابية التي تشكل تهديداً لها، سواء داخل حدودها أو خارجها، في إطار قوانينها الوطنية والقانون الدولي وستواصل ذلك، ولا يمكن لأحد أن يمنعها”.

ولفت إلى أنه أكد، مجدداً، خلال مباحثاته مع المسؤولين الأميركيين استياء تركيا من علاقات الولايات المتحدة مع الوحدات الكردية في سوريا، وطبيعة الخطر الاستراتيجي الذي يشكله ذلك على علاقات البلدين الشريكين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكان أردوغان أكد الاسبوع الماضي، أنه ماض في مخططاته التوسعية بالشمال السوري وسينفذ عملية عسكرية جديدة لغزو مدن وبلدات سورية أخرى، مضيفاً أن سيذهب إلى ابعد حد مع كل طرف يحاول منعه بتنفيذ مخططاته هذه.