صحيفة تركية: أنقرة تخطط لشن عملية برية واسعة بإقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت صحيفة “حرييت” المقربة من حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن أردوغان يخطط لشن عملية برية واسعة في أراضي إقليم كردستان العراق، بحجة محاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وذكرت الصحيفة، “بادئ ذي بدء، سيتم تنفيذ عملية برية واسعة النطاق في المنطقة التي تم فيها تنفيذ عملية (المخلب-القفل)، وقد تم التوصل إلى اتفاق مع الإدارة المركزية للعراق وإدارة أربيل، التي تسيطر عليها عائلة بارزاني، قبل العملية”.

والشهر الماضي شهدت زيارات متبادلة بين تركيا والعراق وإقليم كردستان على مستويات عسكرية وأمنية ودبلوماسية، حيث زار رئيس جهاز استخبارات تركيا إلى بغداد وأربيل، تلاه زيارة وزير الدفاع برفقة رئيس هيئة أركان الجيش التركي إلى العراق، وقبل ذلك زيارة وزير الخارجية هاكان فيدان.

ومن الجانب الآخر فقد زار وفد من إقليم كردستان إلى أنقرة وأيضاً رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البرزاني التقى الرئيس التركي ووزير دفاعه على هامش مؤتمر أنطاليا، وأيضاً زار مستشار الأمن العراقي قاسم الأعرجي أنقرة والتقى المسؤولين العسكريين والأمنيين.

سبق وأن كشف أردوغان أنه طالب حكومة بغداد وإدارة أربيل الانخراط التام والتعاون في عملياتها العسكرية التي تشنها في جبال كردستان ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، ذاكراً أنه طلب ذلك خلال زيارة مسؤولي حكومته إلى العراق.

هذا والاثنين الماضي، قال أردوغان، أنه مصمم باجتياح الأراضي العراقية على عمق يصل إلى 40 كم ضمن أراضي إقليم كردستان، وإنشاء المزيد من القواعد العسكرية هناك وذلك في الصيف القادم.

والجدير بالذكر أن أردوغان سيزور بغداد وأربيل بعد الانتخابات المحلية في تركيا، حيث سيكون المباحثات العسكرية والأمنية المحور الاساسي لزيارته إلى هذا البلد.