مستشار رئيس إقليم كردستان يكشف موعد زيارة أردوغان لأربيل ومصير تصدير النفط الكردي

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشف كبير مستشاري رئيس إقليم كردستان فلاح مصطفى، موعد زيارة رئيس تركيا رجب طيب أردوغان إلى بغداد وأربيل، لافتاً إلى أن مصير استئناف تصدير النفط الكردي عبر ميناء جيهان التركي متوقف على التفاهمات بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية.

وقال مصطفى في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في أنطاليا، انه “فيما يخص استئناف صادرات نفط اقليم كردستان مرة أخرى عبر ميناء جيهان، فان الجمهورية التركية مستعدة لذلك”.

واستدرك قائلاً: لكن هذه المسألة تتعلق أكثر ببغداد، مؤكدا أنه “متى ما تتوصل أربيل وبغداد إلى اتفاق نهائي فإن عملية التصدير لنفط كردستان ستبدأ من جديد”.

وعن الزيارة المرتقبة لأردوغان الى العراق، أوضح مصطفى، إنه من المقرر أن يزور أردوغان بغداد وكذلك أربيل بعد الانتخابات البلدية التركية، مضيفاً إن: هذه الزيارة ستكون عاملا لتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق بشكل عام وإقليم كردستان خاصة.

وكان أردوغان قد طالب حكومتي بغداد وأربيل في الانخراط بشكل عملي في عملياتها العسكرية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، لافتاً إلى أنه نقل هذه المطالب إلى الطرفين عبر رئيس جهاز استخباراته ابراهيم كالن ووزير الدفاع التركي يشار غولر، مضيفاً أنه خلال زيارته إلى بغداد وأربيل سيجدد مطالبه من الطرفين.

والجدير بالذكر أن مصادر عراقية كشفت أن تركيا تستغل مسألة ملف المياه وطلبت من بغداد عدة مطالب من بينها الانخراط في قتال حزب العمال الكردستاني ومنحها الأولوية في المشاريع الاستثمارية لا سيما “طريق التنمية” مقابل زيادة طفيفة في الاطلاقات المائية لنهري الفرات ودجلة.