في لقائين منفصلين البرزاني يجتمع مع أردوغان ووزير الدفاع التركي “التفاصيل”

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

اجتمع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البرزاني مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير دفاعه يشار غولر في لقائين منفصلين على هامش مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة التركية اليوم السبت، أن أردوغان والبرزاني، بحثا قضايا إقليمية وعالمية، ومشروع “طريق التنمية”، و”مكافحة الإرهاب”.

وحسب البيان التركي، قال أردوغان، إن مشروع “طريق التنمية” مهم لدول المنطقة، وخاصة العراق وتركيا، وأن دعم بلاده الكامل للمشروع سيستمر.

وأكد أردوغان، على العمل المشترك والتعاون ضد حزب العمال الكردستاني “PKK” وحزب الاتحادي الديمقراطي “PYD” ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا “YPG”.

بدورها قالت رئاسة إقليم كردستان في بيان لها، في إطار مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي، اجتمع نيجيرفان البرزاني رئيس إقليم كردستان، الليلة (الجمعة، 1 آذار 2024)، مع رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية”.

وأضاف، أن الجانبان تبادلا خلال الاجتماع الآراء ووجهات النظر حول العلاقات والتعاون المشترك بين تركيا والعراق وإقليم كردستان وبصورة خاصة في المجالين التجاري والاقتصادي، وحول الأوضاع السياسية والأمنية للعراق وإقليم كردستان.

وبحث الجانبان التوقعات والتداعيات للأوضاع المعقدة في المنطقة وتطورات الحرب في غزة، وشددا على أهمية السعي والتعاون متعدد الجوانب من أجل التوصل إلى حل سلمي للمشاكل من خلال الحوار والفرص والطرق الدبلوماسية.

وأشار البيان إلى، أن “أخطار الإرهاب ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، شكلت محوراً آخر للاجتماع”.

وفي بيان آخر، قالت رئاسة إقليم كردستان، أن البرزاني التقى قبل ظهر اليوم (السبت، 2 آذار 2024)، مع وزير الدفاع التركي يشار غولر و”جرت مناقشة آخر التطورات الأمنية في الشرق الأوسط ومخاطر وتهديدات الإرهاب”.

وأضاف البيان، “اتفق الجانبان في الرأي بأهمية حماية أمن واستقرار المنطقة والسعي لمنع توسع دائرة التعقيدات، وشددا على تعزيز علاقات تركيا مع العراق وإقليم كردستان”.

جاءت زيارة رئيس إقليم كردستان إلى تركيا ولقائه مع أردوغان ووزير الدفاع التركي بالتزامن مع استمرار الهجمات التركية على مناطق عدة في إقليم كردستان واستهداف المدنيين والمناطق المأهولة بالسكان وسط صمت حكومتي بغداد وأربيل.