وزير خارجية روسيا يحفّز الدول العربية لإعادة إعمار سوريا ويحمّل سويسرا فشل اللجنة الدستورية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده تشجع الدول العربية للقيام بدور أكثر نشاطاً للعمل على إعادة إعمار سوريا، لافتاً إلى توقف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، محملاً سويسرا السبب في ذلك.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر لنادي “فالداي” للحوار، أمس الثلاثاء، حيث أوضح لافروف “لقد ذكرت الصيغة التي ستساعد على تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا، وهي سوريا وتركيا وروسيا وإيران، ونحن نعمل بالتأكيد مع الدول العربية ونشجعها على القيام بدور أكثر نشاطاً في إعادة إعمار سوريا الآن بعد أن عادت سوريا بالفعل إلى جامعة الدول العربية”، بحسب وكالة “تاس” الروسية.

كما أكد الوزير الروسي على أن صيغة “أستانا” للتسوية في سوريا لا تزال تعمل، قائلاً: “في نهاية شهر يناير (كانون الثاني الماضي)، عُقد الاجتماع الدوري الحادي والعشرين في أستانا، وتم تأكيد الإجراءات المشتركة للـ “ترويكا”، روسيا وإيران وتركيا، بمساعدة الدول المراقبة، بما في ذلك العراق ولبنان والأردن، ونحن نقدر حقاً دعم المراقبين هذا لجهودنا المشتركة.

وبالحديث عن تعليق عمل اللجنة الدستورية في جنيف، قال لافروف إن “خروج سويسرا عن وضعها المحايد وسياستها المناهضة لروسيا كانا السبب في تعليق عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف”.

وأضاف، أن “اللجنة الدستورية السورية متوقفة الآن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن جنيف قوضت سمعتها كمنصة محايدة”، مؤكداً أن روسيا “لم يعد بإمكانها اعتبار سويسرا منصة محايدة، لأن البلاد اتخذت موقفا معادياً لروسيا بشكل علني”.

هذا وتتخذ الدول الأوروبية وأمريكا موقفاً رافضاً لإعادة إعمار سوريا، في ظل استمرار حكم الأسد، كما يرفضون تطبيع اي دولة في المنطقة مع حكومة دمشق، مصرين على تحقيق الانتقال السياسي والحل السوري وفق القرارات الدولية المنصوصة.