الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تجدد استعدادها لاستقبال اللاجئين السوريين في لبنان

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أكدت الإدارة الذاتية من جديد استعدادها لاستقبال اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان حتى إيجاد حل سلمي للأزمة السورية.

وفي هذا الصدد قال عبد السلام أحمد، ممثل الإدارة الذاتية الديمقراطية في لبنان، في حديث مع المرصد السوري لحقوق الإنسان، إنّه من المعلوم أنّ الإدارة الذاتية أبدت استعدادها لاستقبال اللاجئين السوريين بشكل مؤقت في مناطقها إلى حين إيجاد حلّ سلمي للأزمة السورية .

وأفاد بأنّ ذلك يقتضي تعاون المجتمع الدولي والدول التي يتوزّع فيها اللاجئين وخاصة لبنان حيث بات وجودهم هناك يشكّل موضوعا للخلاف بين الفرقاء وهاجساً لدى البعض خشية التوطين وإحداث تغيير ديمغرافي في البلاد.

وبخصوص اللقاء مع وزير الخارجية اللبناني، صرح: لقاءنا مع معالي وزير الخارجية يأتي في إطار سلسلة من لقاءات عقدناها مع الفعاليات السياسية والثقافية اللبنانية، وقد رحب بالمبادرة المطروحة من قبلنا  لحل موضوع اللاجئين، وطلبنا تشكيل لجنة للتنسيق والتواصل مع الحكومة السورية”.

ولفت إلى أن دائرة العلاقات أرسلت رسائل وتواصلت بهذا الشأن مع كل المعنيين بالملف السوري.

وأكد أنه تم تقديم مخرجات المؤتمر الإقليمي الذي احتضنته بيروت الشهر الفائت،  تحت منتدى تحت شعار “معا من أجل شرق أوسط ديمقراطي– طريق السلام”، والذي تم فيه مناقشة الأزمة العالمية ، أسبابها ونتائجها و تداعيات الأزمة على الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. و بنفس الوقت تأثير هذه الأزمة على لبنان وسبل الحل.

وقال إن جميع المشاركين أكدوا  خلال المؤتمر على أن الأزمة العالمية هي أزمة بنيوية وبحاجة إلى حلول جذرية وبأن من أحد الأسباب الرئيسية للأزمة هي الدولة القومية والنظام المركزي  الذي فشل في إدارة المجتمعات التعددية وغياب القيادة الحقيقية التي تمثل إرادة الشعوب ومصالحها، ومن أجل تحقيق حل جذري للقضايا التي تعانيها منطقة الشرق الأوسط هناك حاجة لنظام سياسي ديمقراطي لا مركزي إتحادي، فضلا إلى  الحاجة إلى عقد اجتماعي يأخذ حقوق كل الشعوب والمكونات والنساء والأديان والطوائف والمعتقدات بعين الاعتبار، وتم التأكيد على أن حل قضايا لبنان أيضا يمكن أن يتحقق في ظل نظام ديمقراطي فيدرالي.

يشار بأن الحكومة اللبنانية مستمرة في خطتها لترحيل اللاجئين على الرغم من القرار الدولي القاضي بمنع ترحيلهم.