الاقتصاد

الليرة التركية تنخفض لمستويات دنيا جديدة واحد اسبابها الازمة السورية واحتلال عفرين

الليرة التركية تنخفض لمستويات دنيا جديدة واحد اسبابها الازمة السورية واحتلال عفرين

مالفا عباس – Xeber24.net

بعد احتلال الجيش التركي وبدعم من الفصائل الاسلامية المتطرفة “الجيش الوطني الحر” التابع للائتلاف السوري المعارض والذي يعتبر المجلس الوطني الكُردي جزء منه لمدينة عفرين السورية , دخلت الليرة التركية مرحلة من الانخفاضات حيث وصلت الليرة التركية إلى أدنى المستويات على الاطلاق .
وانخفض سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، اليوم الخميس، مرة أخرى إلى الحد الأدنى التاريخي، ليصل إلى 4.20 ليرة للدولار.
ووفقا لبيانات التداول وعلى مدى فترة الشهر والنصف الماضية، انخفض سعر صرف الليرة مرارا، إلى مستويات تاريخية مقابل الدولار واليورو. وعزا الخبراء ذلك إلى تصاعد المخاطر الجيوسياسية في سوريا المجاورة، وارتفاع مستوى التضخم، وعجز ميزان المدفوعات في تركيا، فضلاً عن انخفاض سعر صرف الروبل، كون روسيا هي أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين لتركيا.
وحدث الانخفاض الأخير في سعر صرف الليرة بعد أن أصدرت الهيئة الإحصائية التركية بيانات عن نمو أسعار المستهلك في نيسان/ أبريل، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 10.85 بالمئة، والذي كان متوقعاً 10.5 بالمئة، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الملابس وخدمات النقل.
ويذكر أن المصرف المركزي، في أية دولة، عادة ما يلجأ إلى رفع سعر الفائدة عندما ترتفع نسبة التضخم في الاقتصاد (زيادة أسعار السلع والخدمات) وبالتالي يجعل سعر تسليف الأموال غاليا فيتراجع الاقتراض للأشخاص والأعمال، ويقل الإنفاق والطلب على الاستهلاك، فينخفض التضخم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق