اخبار العالم

حزب السعادة التركي يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية المبكرة

حزب السعادة التركي يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية المبكرة

آلان سليم – xeber24.net

أعلن حزب السعادة التركي، أمس الثلاثاء 1 مايو/أيار، اعتزامه طرح مرشحه في الانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة يوم 24 يونيو حزيران المقبل.

وأفاد حزب السعادة، الذي لم يفز من قبل بنسبة أصوات كافية لدخول البرلمان منذ تأسيسه في عام 2001، إنه رشح رئيسه تمل قره ملا أوغلو لخوض الانتخابات الرئاسية، بحسب رويترز.

يشار إلى أن حزب السعادة، رغم صغره، فقد أصبح حليفا غير متوقع للمعارضة العلمانية في الانتخابات المقبلة بعد رفضه دعوات من حزب العدالة والتنمية الحاكم للانضمام لتحالف انتخابي أبرمه الحزب الحاكم مع حزب الحركة القومية أصغر أحزاب البرلمان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد دعا، يوم الثلاثاء 24 أبريل / نيسان، زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو، إلى الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويتولى كليجدار أوغلو، زعامة حزب “الشعب الجمهوري”، الذي يعد أكبر أحزاب المعارضة التركية، ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في تركيا في 24 يونيو / حزيران، المقبل.

لكن حسب باحثين سياسيين أتراك، فإن التبكير بإجراء الانتخابات ليس إلا “حيلة” من الرئيس من أجل المحافظة على منصبه، قبل تراجع أكثر لشعبيته مع تدهور سعر الليرة واستنزاف الأموال بعمليات عسكرية تتسع في سوريا، وسط أجواء من القمع السياسي ومصادرة حرية التعبير عن الراي وحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق