غير مصنف

وسط ترنح الليرة.. المركزي التركي يتخذ خطوة تفوق التوقعات

وسط ترنح الليرة.. المركزي التركي يتخذ خطوة تفوق التوقعات

رفع البنك المركزي التركي أعلى أسعار الفائدة الأربعة المستخدمة في تحديد سياسته النقدية في أكثر من المتوقع، حيث بلغت الزيادة 75 نقطة أساس، الأربعاء، مشددا بذلك سياسته النقدية للمرة الأولى في أربعة شهور، بعدما دعا الرئيس رجب طيب أردوغان إلى إجراء انتخابات مبكرة.
ورفع البنك نافذة السيولة المتأخرة إلى 13.50 في المئة من 12.75 في المئة. وأبقى على سعر إعادة الشراء “الريبو” دون تغيير عند ثمانية في المئة.

وتوقع عشرة من 13 خبيرا اقتصاديا استطلعت “رويترز” آراءهم زيادة في نافذة السيولة المتأخرة. وتوقع أربعة منهم زيادتها بواقع 50 نقطة أساس بينما توقع ثلاثة رفعها بين 25 و75 نقطة أساس، في حين توقع ثلاثة آخرون أن يبقي البنك على سعر الفائدة دون تغيير.

وتعثرت جهود البنك المركزي للسيطرة على تضخم في خانة العشرات، بسبب موجة بيع حادة لليرة التركية التي شهدت سلسلة من الانخفاضات لمستويات متدنية قياسية في العام الحالي.

وعزف المستثمرون عن الليرة بفعل مخاوف متزايدة بشأن اتجاه أردوغان لخفض أسعار الفائدة.

ودعا أردوغان مرارا إلى خفض تكاليف الإقراض مما عزز انطباعا بأن السياسة النقدية غير مستقلة، ووصف في مارس 2015 أي شخص يعارض خفض أسعار الفائدة “خائن”.

وأبقى البنك المركزي على سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة عند 9.25 في المئة وسعر الفائدة على الاقتراض لليلة واحدة عند 7.25 في المئة.

ويرجح عدد كبير من المحللين مشاكل الاقتصاد التركي الحالية لسياسات أردوغان، التي أدت إلى تراجع مناخ الاستثمار بسبب سياسته الخارجية والداخلية، إضافة إلى محاولاته الدائمة للنيل من استقلال البنك المركزي والسياسة النقدية في البلاد.

سكاي نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق