الاقتصاد

11 مليار دولار قروض ومساعدات للاقتصاد اللبناني في مؤتمر باريس

11 مليار دولار قروض ومساعدات للاقتصاد اللبناني في مؤتمر باريس

سعد محمد – Xeber24.net

أعلن المجتمع الدولي الجمعة في ختام مؤتمر دولي عقد في باريس لدعم الاقتصاد اللبناني، تقديم أكثر من 11 مليار دولار بين قروض وهبات، لتعزيز اقتصاد هذا البلد واستقراره المهدّد جراء الأزمات الاقليمية.

وأعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في ختام مؤتمر “سيدر” أن أكثر من 11 مليار دولار خُصصت للبنان خلال مؤتمر باريس مشيراً إلى أن “يوم العمل هذا كان مثمراً”.

ويأتي الاعلان عن هذه المساعدات والقروض التي من المفترض أن تموّل مشاريع استثمارية على مدى السنوات الخمس المقبلة، من قبل دول ومنظمات دولية خلال مؤتمر “سيدر” (أرزة)، قبل شهر من الانتخابات التشريعية المرتقبة في السادس من أيار/مايو في لبنان.

وتعهد البنك الدولي منح لبنان أربعة مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتمويل مشاريع استثمارية.

وأعلن السفير الفرنسي لدى بيروت برونو فوشيه في سلسلة تغريدات أن بنك الاستثمار الأوروبي وعد بتقديم 800 مليون يورو، فيما ستقدم الكويت 700 مليون دولار. وأضاف أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيقدم 1,1 مليار دولار وسيمنح الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من جهته 500 مليون دولار.

وأعلنت السعودية تجديد قرض بقيمة مليار دولار كانت قدمته للبنان في السابق، من دون ان يتم استخدامه، بحسب نديم المنلا مستشار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

أما بالنسبة للدول الأوروبية، منحت فرنسا لبنان 550 مليون يورو من القروض بفوائد مخفضة والهبات لتمويل مشاريع استثمارية في لبنان. وكان فوشيه أشار في وقت سابق إلى أن الاتحاد الاوروبي سيساهم بـ150 مليون يورو، وهولندا بـ300 مليون، والمملكة المتحدة بـ130 مليونا، أما ايطاليا فستقدم 120 مليونا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان خلال افتتاح مؤتمر “سيدر” إن “لبنان ليس جزيرة، انه يعاني من تأثيرات التوتر الاقليمي والازمة السورية ومحاربة الإرهاب على حدوده وداخلها، ومع أكثر من مليون لاجئ فانه يتحمل أكثر من نصيبه من عبء اللجوء السوري”.

من جهته، قال الحريري إن “لبنان بلد صغير يواجه تحديات هائلة سياسية واقتصادية وأمنية. وتتفاقم هذه التحديات بسبب الازمة السورية وازمة النازحين السوريين في لبنان”.

كما سيعقد مؤتمر ثالث في بروكسل في 25 الجاري لمساعدة لبنان على ايواء اللاجئين السوريين.

AFP

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق