اخبار العالم

مقتل مزارع فلسطيني في قصف اسرائيلي على قطاع غزة

مقتل مزارع فلسطيني في قصف اسرائيلي على قطاع غزة

كينا نوح – xeber24.net

اعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة مقتل مزارع فلسطيني في قصف اسرائيلي اليوم الجمعة 30/3/2018 قبل الاحتجاجات التي يحيي الفلسطينيون خلالها “يوم الارض”.
وقال الناطق باسم الوزارة التابعة لحركة حماس التي تسيطر على القطاع، اشرف القدرة لوكالة فرانس برس إن “المواطن عمر وحيد نصر الله سمور (27 عاما) استشهد وأصيب اخر بجروح مختلفة جراء استهداف مزارعين شرق بلدة القرارة بخان يونس” جنوب غزة.
واكد شهود عيان ان سمور كان قد وصل للتو الى أرضه الزراعية القريبة من الحدود عندما تعرض للقصف المدفعي.
وقال ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان “مشبوهين اثنين اقتربا من السياج الامني في جنوب قطاع غزة وبدأوا التحرك بطريقة تثير الشبهات”. واضاف “ردا على ذلك اطلقت دبابات (اسرائيلية) النار باتجاههما”.
ويبدأ الفلسطينيون الجمعة احتجاجات “مسيرة العودة” التي اقاموا في اطارها مئات الخيام على بعد مئات الامتار من الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.
ويتزامن بدء هذه الاحتجاجات التي ستستمر ستة اسابيع بحسب المنظمين لتنتهي بحلول ذكرى النكبة في 14 ايار/مايو المقبل، مع “يوم الارض” ذكرى مقتل ستة من الفلسطينيين برصاص القوات الاسرائيلية في 30 آذار/مارس 1976 في مواجهات ضد مصادرة اراض.
ويتوقع ان يشارك نحو مئتي الف لاجئ من سكان قطاع غزة الجمعة في هذه المسيرات بحسب طاهر سويركي عضو اللجنة التنسيقية المشرفة على المسيرة.
وحذر رئيس الاركان الاسرائيلي غادي ايزنكوت الاربعاء من ان الجنود الاسرائيليين سيطلقون النار اذا اقترب الفلسطينيون من الحدود وشكلوا خطرا. وقال للصحف الاسرائيلية ان الجيش نشر تعزيزات لا سيما من القناصة على الحدود مع غزة.
وتم التوصل الى وقف اطلاق نار بين اسرائيل وحركة حماس في آب/اغسطس 2014 بعد حرب اسرائيلية مدمرة على قطاع غزة استمرت خمسين يوما.
ويتعرض اتفاق وقف اطلاق النار تكرارا لانتهاكات إثر إطلاق صواريخ من قطاع غزة على اسرائيل التي ترد باستهداف مواقع لحماس.
وتسيطر حركة حماس على القطاع منذ 2007 بعد ان طردت حركة فتح منه إثر اشتباكات دامية.
وتحاصر اسرائيل القطاع منذ العام 2006، وشددت حصارها عليه بعد سيطرة حماس. ومنذ عام 2008، شنت اسرائيل ثلاث حروب على قطاع غزة الذي يعيش فيه اكثر من مليوني شخص.

المصدر: أ.ف.ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق