اخبار العالم

اردوغان يسعى لإحياء مفاوضات الانضمام إلى اوروبا في قمة تجمعه مع الاتحاد في بلغاريا

اردوغان يسعى لإحياء مفاوضات الانضمام إلى اوروبا في قمة تجمعه مع الاتحاد في بلغاريا

سعد محمد – xeber24.net

بالرغم من الانتقدات التي تعرضت اليها تركيا من قبل قادة الاتحاد الاوربي بخصوص علاقتها المشبوهة مع التنظيمات الارهابية , وسياسة كم الافواه , واعتقال الصحفيين ومراقبة صحفهم ,وقرار الاتحاد الاوربي بوقف مفاوضات انضمام تركيا الا ان تركيا مازالت تعتبر انضمامها الى الاتحاد هدفا استراتيجيا.

وبعد الانتهاكات التي قامت بها الدولة التركية وما تزال تقوم بها بحق المدنيين من عمليات نفي وسجن واعتقال دون محاكمة والاعداء على أراضي دول مجاورة وانتهاك سيادتها, ما يزال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يسعى لإحياء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي المتوقفة منذ أشهر طويلة.

وقبيل القمة التركية الأوروبية التي يتوقع أن تكون شديدة التوتر على خلفية الخلافات المتنامية بين الجانبين، قال أردوغان الاثنين أن أنقرة ما زالت مصممة على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وأن تلك المسألة تبقى “هدفا استراتيجيا” لأنقرة.

لكن قد يطغى على هذا الملف كل المواضيع الحساسة بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة كتراجع دولة القانون في تركيا منذ محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016 وإعفاء الرعايا الأتراك من تأشيرات الدخول والهجوم التركي على عفرين في سوريا.

في هذا الإطار، أعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد والذي سيشارك في العشاء إنه يتوقع اجتماعا “صعبا جدا”.

وازدادت حدة التوتر الأسبوع الماضي عندما ندد القادة الأوروبيون بـتحركات تركيا “المخالفة للقانون” إزاء اليونان وقبرص في بحر إيجه وشرق المتوسط بعد عدة حوادث.

وإن كان سيُبحث انضمام تركيا إلى الاتحاد إلا أن دبلوماسيين ومحللين لا يتوقعون أي تقدم بينما العملية متوقفة منذ فترة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق