شؤون ثقافية

لعطش سنابل يحكون

لعطش سنابل يحكون

نزهة تمار

قال ،
تعالي نشعل عيون الإرتواء
فأنا سندباد
ولا حاجة لنساء العالم
أن يلفظن عطش الملح فوق القصب ..
فكثيرة هي الجماجم الجامدة
وراء ورقة شجرة التوت ..
وورقة شجرة التوت منزوية بدون قناع
وسط غيوم حاشدة يدخّنها الرصاص !
تَحنّ فقط لشعلة ثلج ..
ورقة شجرة التوت تصافح الذاكرة باُحترام
تسمع
لصدأ إبرة يغازل جوارب العالم من خرائطه الضائعة
يقيم صلاته الباكرة فوق مدائن فقراء
ويلفظ صحو مواويل
من برد ظهيرة .. اُقتحم أغنيات عشاق ..

_________________________________________

قالت ،
ليس لي شهادة ميلاد
ولا عرافة تقرأ فنجاني
ولا قصيدة لي تضحك لتستريح غمرة زبد
ولا شاعر بحرفه يلهم عيون صفصاف للأبد ..
لي لباس فارغ
وقدم تشقق من لؤم صخر لم يبرح ..
سأترجم لإسمي لغة حجر
أدخل ناعورتكم وأسرح بعض من حلمي فوق لسان القمر
أمتصّ لأنفاسي ما تبقى من زوبعة ريح
بدون ما أحصي خطواتي
ففيكم كنف أطفال وفيكم هاجس موتى
ويا ليت نار حقلكم أوقدت نوعية دمي
ليغمر الماء عطش باب
ويشتهيني أكثر فجر زنابق لتسمو صيحات البلاد ..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق