اخبار العالم

صحيفة واشنطن بوست :الصحراء الغربية قد تكون “جبهة جديدة” للحرب على الإرهاب

صحيفة واشنطن بوست :الصحراء الغربية قد تكون “جبهة جديدة” للحرب على الإرهاب

موقع:xeber24.net-تقرير:سعاد عبدي

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إن الصحراء الغربية قد تكون “جبهة جديدة” تحارب فيها مصر الإرهاب، وذلك بسبب تضاريسها الوعرة.
وأوضح تقرير للصحيفة الأميركية أن الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيمي داعش والقاعدة تستخدم الصحراء ملاذا ونقطة عبور لتهريب المقاتلين والأسلحة والسلع غير المشروعة من ليبيا.
وقال خالد عكاشة، خبير أمني مصري وعضو في مجلس حكومي لمكافحة الإرهاب والتطرف “جغرافية الصحراء تعتبر مكانا استراتيجيا للإرهابيين والمتطرفين”.
وتابع: “وجود الكهوف والتلال يسهل عليهم الهجوم والاختباء.. العاصمة القاهرة لا تبعد سوى ساعة عن هذه الصحراء، مما يعني أن المتطرفين يمكنهم تنفيذ هجمات في الكثير من الأماكن القريبة.”
مصر: الجيش اتخذ كل الإجراءات لتأمين الحدود
ويقول محللون إن هذه الصحراء ستكون ملجأ المقاتلين المتطرفين العائدين من سوريا والعراق، مشيرين إلى ظهور مجموعة جديدة مرتبطة بالقاعدة مؤخرا في الصحراء، معلنة وجودها في أكتوبر الماضي، بعد هجوم أدى إلى مقتل 16 عنصرا أمنيا على الأقل.
وأشاروا إلى أن منافسة هذه الجماعة مع تنظيم داعش قد تزيد من حدة العنف في الصحراء.
كما ذكروا أن المقاتلين في الصحراء “ربما يمثلون تهديدا أكبر للبلاد مقارنة مع تهديد المقاتلين في سيناء.”
وكشفت “واشنطن بوست” أن انعدام الاستقرار في ليبيا يجعل المسلحين يعززون تواجدهم على طول الحدود، ويتحركون بكل أريحية، وذلك بمساعدة القبائل المتعاطفة معهم.
يذكر أن الجيش المصري أعلن في فبراير 2018، بدء خطة مجابهة شاملة ضد العناصر الإرهابية في عدة مناطق بينها شمال ووسط سيناء.
وحدد الجيش المصري 4 أهداف للعملية العسكرية الجديدة تتمثل في “إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية، وضمان تحقيق الأهداف لتطهير المناطق من البؤر الإرهابية، وتحصين المجتمع المصري من شرور الإرهاب والتطرف، بالتوازي مع مواجهة الجرائم الأخرى ذات التأثير السلبي على المجتمع”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق