اخبار العالم

برشلونة: عشرات الآلاف يتظاهرون للمطالبة بإعلان “جمهورية كاتالونيا”

برشلونة: عشرات الآلاف يتظاهرون للمطالبة بإعلان “جمهورية كاتالونيا”
موقع : xeber24.net
تقرير : بيان حسين
تظاهر عشرات آلاف الأشخاص الأحد في برشلونة،تحت شعار “الجمهورية الآن”، تلبية لدعوة جمعيات تطالب باستقلال إقليم كاتالونيا عن إسبانيا. وكان الحزبان الرئيسيان المؤيدان لاستقلال الإقليم قد توصلا الأسبوع الماضي لاتفاق للمضي في الانفصال عن مدريد، ينص على طرح مشروع دستور كاتالوني على الاستفتاء.
شارك عشرات آلاف الأشخاص في برشلونة الأحد في تظاهرات دعت إليها جمعيات داعمة لاستقلال إقليم كاتالونيا وذلك للمطالبة بتشكيل حكومة مصممة على المضي في انفصال الإقليم عن مدريد.
وبحسب الشرطة البلدية فقد شارك 45 ألف شخص في التجمع الذي نظم تحت شعار “الجمهورية الآن” بمبادرة من المنظمة النافذة “الجمعية الوطنية الكاتالونية”.
ورغم فوزها بالأغلبية المطلقة في انتخابات الإقليم في 21 كانون الأول/ديسمبر 2017،إلا أن الأحزاب الداعية لاستقلال كاتالونيا لم تتفق حتى الآن على تشكيل حكومة.
وكان الحزبان الرئيسيان في معسكر دعاة الاستقلال توصلا الأسبوع الماضي إلى اتفاق للمضي في الانفصال عن مملكة إسبانيا، ونص الاتفاق على طرح مشروع دستور كاتالوني على استفتاء.
وفي انتظار تنصيب حكومة إقليمية جديدة، تبقى كاتالونيا التي تضم 7,5 ملايين نسمة، تحت الإدارة المباشرة لحكومة ماريانو راخوي في مدريد.
المصدر: فرانس 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق