اخبار العالم

عبد المهدي: مـخاطر جدية مـن موقـف كردستاني قد يشكل معضلة كبيرة

عبد المهدي: مـخاطر جدية مـن موقـف كردستاني قد يشكل معضلة كبيرة
كينا نوح xeber24.net
قال النائب السابق لرئيس الجمهورية والسياسي العراقي، عدل عبدالمهدي، الاثنين 5/3/2018 ، إن “الجميع منشغل بالانتخابات، مع مخاطر جدية من موقف كردستاني، قد يشكل معضلة كبيرة”.
في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي الـ”فيسبوك” اليوم 5 آذار 2018، أعرب عبدالمهدي عن أمله في أن يعالج العقلاء في بغداد واربيل تلك المخاطر داخل البلاد وخارجها بما يضمن مشاركة ومصالح الجميع، وترميم الجسور والمعابر لتقدم البلاد.
هذا ومن المقرر ان تجري الانتخابات البرلمانية في العراق بتاريخ الثاني عشر من شهر آيار المقبل بمشاركات عشرات الكيانات والشخصيات السياسية، إلا أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني قرر مقاطعة الانتخابات في بعض مناطق المتنازع عليها مثل كركوك وخانقين.
وأقر مجلس النواب، الاحد الماضي، الموازنة الاتحادية العامة التي بلغت 77,5 مليار دولار بعجز بلغ 11 مليار دولار، وسط مقاطعة النواب الكرد الذين اعترضوا على خفض نسبة إقليم كردستان في الموازنة من 17 الى 12,6 في المئة.
في هذه الاثناء قال عضو اللجنة المالية النيابية، أحمد الحاج رشيد، الاثنين 5/3/2018 إن حصة إقليم كردستان من الموازنة الاتحادية بلغت نحو 8.5 تريليون دينار من اجمالي مبلغ الموازنة.
وأضاف الحاج رشيد أنه بعد اضافة ترليون دينار الى حصة الاقليم من مبلغ احتياطي الطوارئ، بلغت حصته نحو 8.5 تريليون دينار من اجمالي مبلغ الموازنة.
من جهتهما قال كل من النائبين ئاريز عبدالله رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ومسعود حيدر من كتلة التغيير ان حصة اقليم كردستان من الموازنة العامة للبلاد بلغت نحو 14%.
وصوت مجلس النواب في جلسته، الاثنين، على تصحيح خطأ ورد “سهوا” يتعلق بموظفي إقليم كردستان ومنتسبي الحشد الشعبي، وذلك خلال التصويت على موازنة 2018.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق