الأخبار

على ماذا أتفق تيلرسون وأردوغان في لقائهما الاخير؟؟

على ماذا أتفق تيلرسون وأردوغان في لقائهما الاخير؟؟

بروسك حسن ـ xeber24.net

سربت الصحافة التركية عدد من النقاط التي أتفق عليهما كل من تيلرسون وأردوغان خلال لقاءهما الاخير في أنقرة الذي جرى في 16/02/2018 , والذي كان يعتبر من أهم اللقاءات التركية الأمريكية , متزامناً بالعملية العسكرية التركية لاحتلال مدينة عفرين من تحت سيطرة حليف واشنطن الوحيد في سورية.
وقالت جريدة حرييت التركية أن الجانبان أتفقا على عدة أمور حسب ما يتم تداوله في أروقة الرئاسة التركية بعد زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون ولقاءه بأردوغان قرابة 3 ساعات و25 دقيقة.
ونقلت حرييت أن الجانبان أتفقا على أنشاء ثلاثة لجان سيتم خلالها بحث أمور مدنية وعسكرية ومخابراتية , وسيشارك من كلا الجانبين وزراء الخارجية وأيضا وزراء الداخلية ووزراء العدالة وقيادة الجيش وأيضا مدير المخابرات.
وإدعت الجريدة بأن الأمور التي سيتم مناقشتها هي مسألة حزب العمال الكردستاني PKK ووحدات حماية الشعب YPG ومنظمة فتح الله غولن إضافة الى بحث ومناقشة صفقة S-400 الصاروخية التي تعزم تركيا شرائها من روسيا.
وأشارت الجريدة بأن الطرف التركي سيترأسه مستشار وزارة الخارجية السفير أحمد مختار كون ومن الطرف الأمريكي سيترأسه مساعد مستشار وزارة الخارجية قسم أوروبا وأفراسيا يوناتهان كوكهن.
وقالت الجريدة بأنه من المرجح أن يبدأ الطرفان البدأ بالعمل ببداية الشهر المقبل مارس , لبحث الامور التي أتفق الطرفان عليها , وهي مناقشة أمور حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي وصفقة الصواريخ S-400 أيضا.
وأكدت الجريدة بأن الخطوة الأمريكية الأولى ربطها الطرف التي بشأن مدينة منبج , مدعية أن وحدات حماية الشعب لا تزال تسيطر عليها حتى الآن , مضيفة أن أنقرة طلبت شرط أنسحاب القوات الكردية في وقت سابق ولكنه لم يحصل.
ونوهت الجريدة أن الجانبان سيوضحان تاريخاً لسحب هذه القوات من مدينة منبج حال بدأ اللجان بالعمل بداية شهر مارس المقبل , حيث تعتبرها أنقرة شرطاً للنوايا الأمريكية تجاه حل المشاكل معها.
تعتبر هذه التسريبات من صحيفة حرييت التركية التي هي أيضا بدورها قالت بأن هذه البنود يتم تداولها في أروقة الرئاسة التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق