الأخبار

2500 سويسري يوقعون على قائمة وقف العدوان التركي

2500 سويسري يوقعون على قائمة وقف العدوان التركي
سعد محمد – xeber24.net
في إطار الحملة التضامنية مع عفرين والتي بدأها مجموعة من المواطنين السويسريين نظمت حملة جمع تواقيع على قائمة تطالب بإيقاف العدوان التركي على عفرين. /2500/ شخصية وقعت على القائمة وقدمت القائمة من خلال رساله إلى البرلمان الاتحادي السويسري. القائمة وقع عليها /2500/ شخصية سياسية, اكاديميين, صحفيون, كتاب و ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني و المؤسسات الإنسانية, مطالبين الحكومة السويسرية من توضيح موقفها من العدوان التركي على عفرين. القائمة أرسلت إلى رئيس البرلمان الاتحادي السويسري آلاين بيرست و أعضاء البرلمان الاتحادي.
العدوان التركي يستهدف المدنيين
البيان أوضح ان الدولة التركية و المرتزقة التابعين لها يشنون هجوماً على عفرين, وبسبب القصف التركي للمناطق المدنية قتل ما يزيد على أكثر من مئة طفل و إمرأة. و أضاف البيان: الشعب الكردي و حلفائهم العرب في عفرين باتوا هدفاً لتركيا و مرتزقتها. المستهدفين هم الشعب الكردي و شركائهم العرب الذين قاتلوا تنظيم داعش الإرهابي في كوباني , الرقة و الكثير من المناطق الأخرى و تمكنوا من القضاء عليه في تلك المناطق.
يجب البدء بالتحرك لوقف العدوان التركي
البيان أشار إلى ان واجب الحكومة السويدية و الدول الأوروبية هو الوقوف إلى جانب عفرين و الخروج عن صمتها تجاه العدوان الذي يستهدف عفرين. جاء فيه: على الدول الأوروبية إعلان موقفها الرافض للانتهاكات التركية وخاصة سويسرا على تبني اتفاق جنيف الذي ينتهك من قبل تركيا التي لا تعترف بهذا الاتفاق. بالإضافة إلى الانتهاك التركي للقوانين و الاتفاقات الدولية فالعملية العسكرية التركية في عفرين هو انتهاك لقوانين منظمات حقوق الإنسان. وعلى الدول الأوروبية فوراً اتخاذ إجراءاتها بحق تركيا التي تنتهك هذه القوانين.
المطالب التي ذكرت في القائمة
في نهاية الرسالة التي أرسلت إلى رئيس البرلمان الاتحادي السويسري و أعضاء البرلمان ذكرت مطالب الموقعين وجاء فيها: على البرلمان الاتحادي السويسري استدعاء السفير التركي و إبلاغه ان سويسرا تدين و بشدة العدوان التركي على عفرين و تطالب بإيقافه فوراً.
على البرلمان الاتحادي ومع القوى الدولية الأخرى العمل على حفاظ الأمن و الاستقرار في مناطق روج آفا.
كما ندعوا المجتمع السويسري إلى دعم الشعب الكردي خلال جميع فعالياته الاحتجاجية ضد الممارسات التركية.
بعض الشخصيات البارزة الذين وقعوا على القائمة
نائب رئيس اللجنة الاستشارية في جمعية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة جيان زيغلر, عضو المجلس الإداري لبلدية مدينة لوزان إيلياس بانشارد, البروفيسور في جامعة جنيف كريستيان بيرغوكس. عضو البرلمان السابق لحزب الخضر أولي ليونبيرغ, عالم التاريخ في جامعة جنيف البروفيسور إيريج دوبيز, اعضاء البرلمان الاتحادي السويسري النواب كالو سوماروغا, ليزا مازون, لاورنت ورلي, بالتازار غلاتلي, دافيد بايوي, عالم التاريخ جوزيف لانغ, الموسيقار تومي فيرجتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق