البيانات

مثقفون كردستانيون : ما يحدث في عفرين إبادة جماعية في تاريخ الإرهاب السياسي

مثقفون كردستانيون : ما يحدث في عفرين إبادة جماعية في تاريخ الإرهاب السياسي

مركز الأخبار – قالت مجموعة من المثقفين الكرد في عفرين أن عفرين تواجه خطر إبادة جماعية أخرى في تاريخ الإرهاب السياسي للدول والقادة الديكتاتوريين لذا على الدول والقوى العالمية النهوض والقيام بمسؤولياتها السياسية والأخلاقية حيال ما يجري في عفرين من قتل للمدنيين وتدمير قراهم ومنازلهم.
وجاءت مطالبة المثقفين الكرد من أجزاء كردستان الأربعة وإيقاف العدوان التركي خلال بيان مشترك إلى الرأي العام وقع عليه 111مثقفاً كردياً.

وجاء في نصه :

“نداء إلى الرأی العام العالمی

كي لا تتحول عفرين إلى شنكال أخرى

ما تحتاجه منطقة الشرق الأوسط اليوم، أكثر من أي وقت آخر، هو السلام وليست الحرب، إعادة الإعمار وليس الدمار، العقلانية السياسية وليس الحماس الديني والقومي. لقد أنهكت حروب الدول والقادة المستبدين والمجاميع الإرهابية والقوى العدوانية التي تشن حروباً الدول الإقليمية والقوى العظمي بالوكالة، شعوب المنطقة عموماً والشعب الكُردي خصوصاً. اليوم، وبسبب التوغل الهمجي للدولة التركية على مقاطعة عفرين، يعيش المواطنون المدنيون في المدن والأقضية والنواحي والقرى التابعة للمقاطعة تحت رحمة الطائرات والدبابات وطلقات الجيش التركي ومجاميعهم المأجورة.
إننا نحذر الجميع عن طريق هذا النداء، بأن هناك خطورة كبيرة على مقاطعة عفرين، ومن الممكن أن تؤدي إلى إبادة جماعية أخرى في تاريخ الإرهاب السياسي للدول والقادة الدكتاتوريين، بعد تلك التي حصلت ضد الإيزديين في سنجار عام 2014.تنتظر شعوب المنطقة من الدول والقوى العالمية، أن تنهض بمسؤوليتها السياسية والأخلاقية إزاء مقاطعة عفرين، وذلك بوضع حد للهجمات التركية عليها ومنع إبادة جماعية جديدة ضد الشعب الكُردي والشعوب الأخرى في المقاطعة.
تناقض هذه الحرب القيم والقوانين الدولية بكل المقاييس، كما تناقض جميع قوانين الحرب؛ ذلك أنها تفتقد لأي توازن بين القوى التي تدافع عن مواطني عفرين، والقوات المهاجمة التركية التي تعد من أكثر قوات حلف الناتو تسلحاً. تالياً، إن خطورة صمت دول العالم والأمم المتحدة تجاه هذه السياسة العدوانية التي أعلنها أردوغان قد يؤدي إلى إبادة عفرين. ونريد التأكيد هنا على أن هذا التوغل العسكري الواسع للجيش التركي، لا يشرعن سياسة أردوغان العسكرتا​رية وانتهاك القوانين الدولية فحسب، بل يشارك بشكل مباشر في خلق تراجيدية سياسية وإنسانية أخرى في مقاطعة عفرين والمنطقة.
إننا ومن هذا المنطلق، ندين مواقف الدول العظمي والمنظمات الدولية غير المجدية، إذ لم تلجأ إلى أية آليات عملية لمنع قصف طيران ودبابات الدولة التركية وتكتفي بالعتاب فقط. كما أننا نعتقد بأن عدم تمكن حكومة كُردستان وبرلمانه والقوى السياسية من اتخاذ موقف سياسي وأخلاقي واضح تجاه توغل الجيش التركي وسياسة أردوغان العدوانية، وعدم وجود خارطة طريق للدفاع عن مقاطعة عفرين، وعدم مساعدة المواطنين المدنيين ومعالجة الجرحى ومساعدة النازحين، مدعاة لخجل سياسي وأخلاقي كبير.
إن هذا التدخل التركي الذي ينافي جميع القوانين الدولية، لا يجلب السلام والأمان لتركيا والمنطقة، كما أنه لا يؤدي إلى معالجة المشاكل السياسية والتاريخية التي تناضل شعوب المنطقة من أجل إيجاد حلول لها. بل على العكس فإنه سيؤدي إلى زلزلة وخلق شروخ وجروح كبيرة فيما خص التعايش. لذلك نناشد المجتمع الدولي للقيام بعمل جاد بغية إيقاف هذه الحرب الواسعة التي يشنها أردوغان على عفرين وذلك من أجل منع حصول إبادة جماعية جديدة.

اراس فتاح کاتب
د.مریوان وریا قانع کاتب و اکادیمی
د.شیرکۆ کرمانج کاتب و اکادیمی
د.شعبان مزوری کاتب
روءوف بیگەرد کاتب
ارام سعید ناشط سیاسی
ارام علی فنان تشکیلی
د.چومان ھردی کاتبە و اکادیمیە
شیرین صائب ناشطە
بهار منذر ناشطە
چلورە هردی ناشطە
نیاز عبدللە صحافیە
نجیبە محمود اعلامیە
یاسین ئافتاو اعلامی
سالار محمود نائب فی البرلمان الکردستانی
سارا قادر صحافی
کورال نوری اعلامی
ڕۆژا حسن ناشطە مدنیە
تارا شیخ عثمان مرتجمە
لیلا شوراوی ناشطە مدنیە
روناک شوانی کاتب
نالیا ابراھیم ناشط مدنی
ئاسوس ھردی صحافی
شوان محمد صحافی
احمد میرە صحافی و استاذ جامعي
سردار محمد صحافی
دانا اسعد صحافی
کمال چومانی کاتب و اعلامی
عبدللە ملا نوری نائب سابق فی البرلمان الکردستانی
شیرکو حمە امین نائب فی البرلمان الکردستانی
فرمان رشاد کاتب وناشط مدنی
سیروان غەریب صحافی
کمال روءوف صحافی
اسو جبار کاتب
هورامان وریا قانع کاتب
هیوا قادر کاتب
ارام کاکەی فلاح کاتب
مجید صالح کاتب
دانا کەریم فنان
دلشاد مصطفی فنان
بروا رسول استاذ جامعي
نارين ديركي شاعرة من كوردستان سوريا
میدیا روءوف بیگەرد مسرحیە
اراس ولی ناشط سیاسی
ازاد برزنجی کاتب و مترجم
خیریە شوانو مترجم، استاذ جا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق