اخبار العالم

أردوغان في زيارة مرتقبة لروسيا لانعاش العلاقات بين البلدين

أردوغان في زيارة مرتقبة لروسيا لانعاش العلاقات بين البلدين
موقع : Xeber24.net
تقرير :وليد معمو
ذكّر السفير التركي لدى موسكو حسين دريوس بأن قمة أردوغان بوتين المزمعة في العاصمة الروسية، سوف تكون الرابعة من نوعها التي تجمعه بنظيره الروسي في غضون ستة أشهر وأن المباحثات سوف تركز بالدرجة الأولى على الخطوات المطلوبة لتحسين العلاقات بين البلدين وتطويرها لتشمل ميادين متعددة.
و يحسب وكالة انترفاكس الروسية للانباء فقد كشف دريوس عن نية أنقرة طرح إمكانية إعفاء رجال الأعمال والسياسيين الأتراك من التأشيرة الروسية، وقال بهذا الصدد: “من الأهمية بمكان على مسار تطوير العلاقات بين البلدين، إلغاء التأشيرة وعلى الأقل لرجال الأعمال والسياسيين الأتراك”.
و اضافت الوكالة نقلاً عن السفير التركي فقد أشار إلى أن التعاون بين بلاده والاتحاد الأوراسي الاقتصادي ومنظمة شنغهاي للتعاون ضرورة سياسية، ويصب في صلب سياسة تركيا متعددة التوجهات.
ومضى يقول: “تربط بلادنا علاقات طيبة بالاتحاد الأوراسي الاقتصادي ومنظمة شنغهاي للتعاون، واستنادا إلى ذلك فإننا عازمون على استمرار هذه العلاقات”.
وتابع: “نحن شركاء في الحوار مع شنغهاي للتعاون، وهذا ما يحتم علينا الحفاظ على علاقات جيدة مع البلدان الأعضاء فيها، والارتقاء بالعلاقات مع المنظمة المذكورة يندرج في أفق القرار السياسي”.
كما لفت السفير التركي إلى أنه من المقرر انعقاد لقاء ثلاثي روسي تركي إيراني في أستانا عاصمة كازاخستان في الـ6 من فبراير/شباط الجاري، وذلك لتثبيت آلية الرقابة على وقف إطلاق النار في سوريا، مشيرا إلى أن الوفد التركي إلى أستانا سوف يضم في فريقا من العسكريين كذلك.

وأضاف: “وقف إطلاق النار في سوريا لا يزال صامدا، وليس بوسعي الخوض في حيثيات آلية الرقابة الثلاثية، إلا أن روسيا وتركيا وإيران اتفقت على تبادل المعلومات حول أي خروقات تسجل في المناطق المتفق على رقابتها هناك، والنتائج التي تحققت على الأرض دليل على ذلك”, بحسب المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق