الصحة

لماذا يتحرك السرطان بسرعة في جسم المريض؟

لماذا يتحرك السرطان بسرعة في جسم المريض؟

علماء بريطانيون يجدون أن خلايا المرض الخبيث تتعلم الاندماج مع الأجسام المناعية وتكتسب قدرة على التجول بشكل مستقل.
لهذا يسمى مرضا خبيثا
أكد علماء بريطانيون أن السبب وراء النشاط الكبير لخلايا السرطان في جسم المريض يعود إلى طبيعة خلاياه التي تعلمت الاندماج مع الأجسام المناعية واكتسبت عند ذلك قدرة على الحركة بشكل مستقل.

وأفاد العلماء في جامعة يال أن نظام المناعة لدى الإنسان بوسعه ردع الأورام الأولية التي تتواجد خلاياها في داخل النظام نفسه، لكن بعد أن تكتسب الخلايا قدرة على الحركة تظهر أورام خبيثة جديدة لا يراها نظام المناعة ولا يحاول إسكاتها.
ووجد الباحث جون بافيليك في جامعة كولورادو سببا لنشوء تلك الأورام الخبيثة وعدم تعرضها لتأثير نظام المناعة، وذلك بعد دراسته لتطور سرطان الجلد لدى مريض كان قد أخضع سابقا لعملية زرع نخاع العظام.
وكشفت دراسة بافيليك أن جينوم أورام المريض الخبيثة التي تم سحبها من الغدد الليمفاوية يتضمن خلايا الحمض النووي التابعة للمريض نفسه من جهة وخلايا الحمض النوي التابعة للشخص الذي منحه نخاع العظام من جهة أخرى.
وذكر العلماء بعد دراسة تلك الخلايا استنتاجا مفاده أن تلك المكونات نشأت نتيجة اندماج اللمفاويات (خلايا نظام المناعة المسؤولة عن قتل خلايا السرطان) مع خلايا سرطان الجلد.
ونشأت نتيجة هذا خلية خبيثة تتصف ببعض المزايا الخاصة باللمفاويات بما فيه قدرتها على الحركة من جهة، وقدرة على التكاثر السريع تتميز بها الأورام الخبيثة من جهة أخرى.
ويوضح فريق الدراسة أن الأورام الخبيثة التابعة لأنواع أخرى من السرطان تنشأ بالطريقة نفسها.
ويرى جون بافيليك أن إسكات هذه العملية يزيد من قدرة المرضى على مقاومة المرض الخطير.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق