راي اخر

الحرية (الحرية المجتمعية)

الحرية (الحرية المجتمعية)

لم تكن تعرف تلك الأنامل الغضة، وهي تخط تلك الحروف الأربعة على جدران مدرستها، أنها ستعيد كتابة مصير شعب بأكمله، شعب وقع تأثير هذه الكلمة عليه كالسحر، مالبث أن انتقل هذا السحر من مكان في سوريا إلى آخر، ربما كان هذا الشعب شعباً متعطشاً للحرية، لذا كان وقعها سريعاً وانتشرت كالنار في الهشيم، ولكن ما لبث أن انطفئ بريق هذه الكلمة بسب السواد الذي اعتلاها، والمتسلقين الذين أفرغوها من معناها الحقيقي ومحتواها العظيم، هذا المعنى السامي الذي ومنذ عصور والآلاف من البشر يدفعون أثماناً باهظة للوصول إلى نشوة ولذة الحرية. اليوم أحببت أن نعود سوياً لمعنى الحرية الحقيقي وأفقها الشاسع ومجالاتها التي تكاد لا تعد.
وفي الواقع لم أجد من غاص وتعمق في وصف الحرية أكثر من قائد الشعب الكردستاني السيد عبد الله أوجلان،هذا القائد الذي استطاع أن يوقظ الأمل في قلوب الملايين من أبناء الشعب الكردي بأن نيل الحرية ليس بالحلم المستحيل. إن معنى الحرية وتعريفها لدى القائد ذو أفق لا يمكن حصره فقط بالمجتمع البشري لأن الحرية هي هدف الكون على حد تعبيره، وإن الكون يندفع نحو الحرية، وإن جعل الحرية حكراً على البشر فقط هو اختزال من اتساعها . تطرق القائد في تحليله لمجالات الحرية العديدة، منها حرية الفكر، حرية التعبير، حرية الاعتقاد، حرية المرأة، والحرية المجتمعية، وحريات آخرى. و في هذه الزاوية أحببت أن أضيء بعض النقاط في تحليله للحرية المجتمعية، يعرف القائد المجتمع على أنه الطبيعة ذات الذكاء الأرقى وهو جانب منير في سياق تحليل الحرية أيضاً، فميادين الذكاء المركزة حساسة إزاء الحرية، ومن الصحيح القول أنه بقدر ما يركز مجتمع ما من مستوى ذكائه وقدراته والثقافة والعقل، فإنه يكون ميالا بنفس القدر للحرية، ولعل النقطة الأكثر إشراقاً كانت بقدر ما يفتقر مجتمع ما لتلك القيمة في العقل والذكاء والثقافة أو يحرم منها، بقدر ما يكون غارقاً في العبودية بالمثل. والحرية أيضاً في منظوره هي قوة الانتشار المجتمعي وهذا ما سمي ب ( السلوك الأخلاقي) منذ أولى المجموعات البشرية، يقول القائد بأن الأخلاق المجتمعية غير ممكنة إلا بالحرية، وبالأحرى فالحرية هي منبع الأخلاق، وبمقدورنا تعريف الأخلاق بحالة الحرية أو قواعدها أو تقاليدها المتصلة، وإذا كان الخيار الأخلاقي منبثقاً من الحرية، فسيكون من المفهوم أكثر تسمية الأخلاق بالوعي للمجتمع (ضميره) وذلك حينما نضع روابط الحرية مع الذكاء والوعي والعقل نصب العين . حقيقة الموضوع أشمل من اختصاره في مقال وتحليله أوسع من هذه السطور.
في الختام يمكن القول أنه لا يمكن عقد صلات ثمينة وقيمة للمساواة مع الحرية إلا في حال ربطها بالأخلاق واحترام الاختلاف بين أفراد المجتمع الواحد، وتأمين الانسجام والتناسق بين الحرية والمساواة اللتان هما الهدف الرئيس للسياسة المجتمعية.

بقلم هيلين محمد مرفوع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق