تحليل وحوارات

سويد :ندعو المستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار في قطاع الطاقة والكهرباء في روج آفا

سويد :ندعو المستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار في قطاع الطاقة والكهرباء في روج آفا
خاص//xeber24.net
حوار وتحرير :أكرم حمو
الرئيسة المشتركة لهيئة الطاقة : نفتقد إلى قطع الغيار اللازمة لتخفيف أزمة الكهرباء وقد ناشدنا جهات كثيرة بخصوص توريد القطع المطلوبة دون فائدة .
للوقف على أزمة الكهرباء المتفاقمة في روج آفاي كُردستان وانقطاعها المستمر وفشل هيئة الطاقة في الإدارة الذاتية الديمقراطية على مدى السنوات الأربعة المنصرمة من حلها في مدن ومناطق روج آفاي كُردستان وموضوع فقدان مادة المازوت مؤخراً من الأسواق ،توجه مراسل موقعنا لعرض الأمر على السيدة آهين سويد ،الرئيسة المشتركة لهيئة الطاقة في مقاطعة الجزيرة ،حيث أكدت السيدة سويد لموقعنا ،إنّهم يواجهون مشكلة حقيقية غثفي الحصول على قطع الغيار اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء الموجودة .
أما بالنسبة لفقدان مادة المازوت الضرورية لتشغيل المولدات الخاصة ،فقد أكدت السيدة سويد بأنه اجراء مؤقت مرتبط بترتيبات فنية داخل المؤسسة المشرفة حديثاً على توزيع هذه المادة .
هذا وقد أكدت المسؤولة في هيئة الطاقة لمراسل موقعنا ،الخميس 19.01.2017 هيئة الطاقة بأنهم يسعون جاهدين إلى تأمين كافة مستلزمات القطع المعطلة والعنفات الخارجة عن الخدمة وإنّ الأمر لا يتعلق بتكاليف توفيرها وإنما بكيفية الحصول عليها وهذا ما يسبب أزمة حقيقية في قطاع الكهرباء وتوليدها من محطتي تشرين (روج آفا) أو السويدية .
وقالت السيدة سويد
بخصوص أزمة الكهرباء وانقطاعها لساعات طويلة عن معظم مناطق روج آفاي كُردستان ،نعاني من أزمة حقيقة بالنسبة للكهرباء ونجد صعوبة في تأمين قطع الصيانة والتبديل لصيانة العنفات والمحطات المعطلة, سواء في محطة السويدية أو في سد روج آفا “سد تشرين” بسبب الحصار المفروض علينا من عدة جهات ولا يوجد من يدخل لنا تلك القطع والآلات أو العنفات لتبديلها .
كما أكدت المسؤولة في هيئة الطاقة بأنهم يتواصلون مع الدول الغربية والشركات الخاصة لتمويلهم بتلك القطع , لكنها أشارت بأنه لا يوجد من يقدم لهم تلك الأجهزة والقطع على الرغم من أنهم لا يكترثون لثمنها ,وهمهم هو تأمين تلك القطع بأي ثمن أو طريقة , وأوضحت “سويد” بأن كل من تواصلوا معهم يقولون لهم ” بأن أبرام مثل هذه العقود لتقديم الآلات والعنفات يتم توقعيها مع الدول فقط ويعتذرون عن مدّهم بها .
وناشدت “سويد”من خلال موقعنا “Xeber24.net” جميع الجهات المعنية والمنظمات الدولية بان تقدم لهم يد العون والتسهيلات لإيصال قطع التبديل إلى روج آفاي كُردستان مشيرة إلى أن هناك بعض المنظمات قدمت لهم بعض الوعود لكن لم يقدموا لهم ما يحتاجونه حتى هذه اللحظة .
أما بالنسبة لإستطاعة محطة “روج آفا ” سد تشرين قالت “سويد” : تقدم العنفات الموجودة على السد ما مقداره 50 ميغا وات من الكهرباء 10 منها تذهب إلى كري سبي و40 ميغا تقسم بين مدن مقاطعة الجزيرة لكل مدينة عدد محدد من الساعات , مشيرة إلى أن هناك عنفتين فقط من أصل أربع عنفات في سد تشرين تعمل كون العنفتين الأخرتين معطلة وخارج الخدمة, وتأملت من أن يكون وضع الكهرباء أفضل في حين لو تمكنت وحدات حماية الشعب والمرأة YPG-YPJ من تحرير سد الفرات من تنظيم داعش .
كما وأكد “سويد” بأنهم كهيئة الطاقة لا يمانعون في أن يكون هناك مستثمرون يقدمون لهم تسهيلات لتأمين الكهرباء للمدن والقرى وبيعها بأسعار معقولة للمواطنين , وناشدت بذلك المستثمرين الذين يرغبون ولديهم إمكانية إدخال مولدات كبيرة لروج آفا كُردستان من أجل تشغيلها وتزويد المواطنين بالكهرباء .
أما بالنسبة لمادة المازوت التي شهدت الأسواق في الأيام الأخيرة نقصاً لهذه المادة قالت “سويد” بأن مؤسسة جديدة استلمت توزيع المازوت في جميع مراكز التوزيع والكازيات بشكل منتظم , ونشهد في الوقت الحالي عملية تنظيم وإعادة ترتيب بعض الأمور التقنية والأوراق ليتم توفير مادة المازوت بشكل مستمر ومنتظم في جميع المناطق .
وأشارت “سويد” بأن عمل المؤسسة سيكون بالتعاون مع مؤسسة التموين التي ستقوم بمراقبة الكازيات ومراكز التوزيع لضبط السعر ومنع الاحتكار ومنع تهريبها إلى الخارج .
كما وأكد ” سويد” بأن هذه المؤسسة وهذه الخطوة الجديدة ستوضع في الخدمة في أقل من أسبوع وبالتالي سينظم عمل الحراقات الخاصة, كما ستتلاشى تدريجياً عملية بيع المازوت في الأسواق وعلى الطرق والأرصفة كون هذه المادة ستكون متوفرة بشكل مستمر في الكازيات ومن يرغب بالحصول عليها سيكون ذلك متاح له بأي وقت وفي أي مكان .
وفي نهاية حديثها كررت السيدة آهين سويد الرئيسة المشتركة لهيئة الطاقة في مقاطعة الجزيرة مناشدتها جميع الجهات والمؤسسات والمنظمات المعنية لتقديم يد العون لهم ومساعدتهم في إدخال قطع التبديل لإيصال الكهرباء إلى جميع المنازل كونها حاجة أساسية لحياة المواطنين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق