logo

من سينال جائزة نوبل في الأدب لعام 2022 ؟

من سينال جائزة نوبل في الأدب لعام 2022 ؟
جودت هوشيار
معظم التنبؤات – إن لم يكن كلها – حول من سينال جائزة نوبل لهذه السنة أو تلك ، لا تتحقق إلا نادراً . ليس لأن من تروج له وسائل الإعلام ، لا يستحق الجائزة ، بل لأن عملية إختيار المرشح الأفضل للجائزة تخضع لعوامل كثيرة : القيمة الأدبية لنتاجات المرشح ، ونظرة أعضاء الأكاديمية السويدية – مانحة الجائزة – إلى الثقافة المعاصرة عموما ،والتي هي أوسع بكثير من نظرتنا الشرقية ، ويلعب التوازن بين الثقافات المختلفة دورا مهما في عملية الإختيار ، ثم يأتي العامل السياسي أحياناً . وهذا لا يعني مطلقاً بأن الجائزة تمنح لأسباب سياسية محض . هذا تفكير أحادي الجانب ، ذلك لأن عملية الاختيار معقدة تتداخل فيها في كل مرة عوامل تختلف عن المرات السابقة من حيث تأثيرها وأهميتها النسبية .
لا يمكن منح الجائزة لأحد ، إلا إذا كانت أعماله الإبداعية تؤهله لنيل الجائزة . ثم تأتي العوامل الأخرى لترجح كفة هذا المرشح أو ذاك .
ان طريقة اختيار المرشحين ومنح الجوائز تختلف قليلا عما جاء في وصية نوبل, حيث تمنح الجوائز ليس للأعمال المنجزة خلال العام المنصرم، بل تلك المنجزة في الاعوام السابقة, اذا ظهرت اهميتها فيما بعد. وهذا امر مريح للجهات المانحة والمجتمع الدولي, حيث تتيح هذه الطريقة حرية أوسع في أختيار الأعمال الاكثر أهمية خلال فترة زمنية مفتوحة.
ترددت في الآونة الأخيرة أسماء الكتّاب المرشحين لجائزة نوبل في الأدب لعام 2022 . ومعظم الأسماء المرشحة أوكرانية هذه المرة . أوكرانيا التي جذبت الأنظار اليها بسبب المأساة التي يعيشها الشعب الأوكراني منذ 24 فبراير من هذا العام .
ولعل اقوى المرشحين الأوكرانيين هذا العام هو الكاتب الأوكراني المعروف عالميا سيرجي زادان ، الذي رشحته أكاديمية العلوم البولندية لجائزة نوبل في الأدب لعام 2022 وقالت الأكاديمية في بيان أصدرته في 1 مارس/ آذار: «سيرجي زادان هو أحد أعظم شعراء أوكرانيا وكاتب نثر رائع. تمت ترجمة أعماله إلى عدة لغات عالمية، ونال جوائز دولية مرموقة. في رأينا، هذا ما يجب أن يكون عليه كاتب نوبل. كان لصوته ككاتب أهمية خاصة بالنسبة لمواطنيه. أوكرانيا الحرة تتحدث إلى حد كبير وتفكر في كلمات زادان، وتستمع إليه باهتمام “.
وضمن المرشحين للجائزة الشاعرة والكاتبة الأوكرانية المخضرمة لينا كوستنكو.
لا شك في أن ثمة العديد من الأدباء الأوكرانيين الكبار الذين يستحقون جائزة نوبل . ومع ذلك فإن البعض سيقول بأن منح الجائزة قد تم لأسباب سياسية .

اضف تعليق

Your email address will not be published.