logo

وسط ضوء أخضر أمريكي الحكومة اللبنانية تعلن عن موعد نهائي لتوقيع اتفاق الغاز مع مصر الذي سيمر من سوريا

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

اعلنت الحكومة اللبنانية عن موعد نهائي لتوقيع اتفاق مع الحكومة المصرية والذي سيمر من سوريا بغية تامين الكهرباء لبلد اصبح يرزح تحت ثقل الازمات.

وفي هذا الصدد قالت وزارة الطاقة اللبنانية إن لبنان ومصر سيوقعان اتفاقاً “نهائياً” لاستيراد الغاز في الحادي والعشرين من حزيران/يونيو الجاري، لتعزيز إمدادات الكهرباء للبلد الذي يعاني من شح في الطاقة.

وقالتِ الحكومةُ اللبنانية، إن الغاز المصري، إلى جانب صفقة منفصلة لاستيراد الكهرباء من الأردن، يمكن أن يرفع إمدادات الكهرباء في البلاد بحيث تغطي فترة تصل إلى عشر ساعات في اليوم بدلاً من ساعتين في الوقت الحالي.

ويهدف الاتفاق الذي تم طرحُهُ صيف العام الماضي إلى معالجة نقص الكهرباء في لبنان باستخدام غاز مصري يتم توريده عبر الأردن وسوريا.

وخلال هذا الأسبوع قال مسؤول أمريكي إن الموافقة النهائية على الاتفاق بين البلدين ستسمح لواشنطن بتقييم ما إذا كان المشروع متماشياً مع العقوبات الأمريكية على سوريا، “وبعد ذلك يمكن أن يتدفق الغاز في نهاية المطاف”.

يشار بأن الولايات المتحدة كانت قد سمحت بتوريد الغاز المصري عبر سوريا إلى لبنان بغية تامين الكهرباء لها في ظل ازمات اقتصادية خانقة تعانيها.

اضف تعليق

Your email address will not be published.