logo

“في أول إطلالة له اليوم” الرئيس التركي يكيل اتهامات جديدة إلى اليونان ويصعد التوتر معها

كاجين أحمد ـ xeber24.net

زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن اليونان طلبت من أكثر نصف الدول المشاركة في مناورات “أفس 2022” بعد المشاركة فيها، إلا أن هذه الدول لم تصغ لها.

وقال اردوغان في كلمة أدلى بها خلال فعالية محلية بالجزء الآسيوي من مدينة إسطنبول، اليوم الجمعة: أن 37 دولة شاركت في مناورات “أفس 2022” رغم مطالبة اليونان لأكثر من نصف هذه الدول بعدم المشاركة.

وأضاف، أن الدول المشاركة في المناورات المذكورة لم تصغِ لليونان وفي مقدمتهم الولايات المتحدة.

وحضر أردوغان يوم أمس، الجزء الثاني من هذه المناورات، وهدد في كلمة له اليونان قائلاً: “نحذّر اليونان، تماماً مثل قرن مضى، للابتعاد عن الأحلام والأفعال التي ستؤدّي إلى الندم، والعودة إلى رشدها. لن تتنازل تركيا عن حقوقها في بحر إيجة ولن تتردد في استخدام الصلاحيات المعترف بها في الاتفاقيات الدولية بشأن تسليح الجزر”.

واشار أردوغان، “نتابع عن كثب استفزازات اليونان، وصبرنا بدأ ينفد وسنحمي حقوقنا، ونوصيهم بأن يستيقظوا من الأحلام التي يعيشونها ويعودوا إلى أطر القانون الدولي وخصوصاً في قضية المياه الدولية”.

واختتمت المناورات التي أقيمت في منطقة سفر حصار التابعة لولاية إزمير ببحر إيجه، والتي اعتبرها العديد من المراقبين، أنها تهديد مباشر لليونان، يوم أمس الخميس، بمشاركة 37 دولة منها إيطاليا وأذربيجان وليبيا والولايات المتحدة والبوسنة ومقدونيا الشمالية وباكستان وألبانيا وكازاخستان وقرغيزيا.

اضف تعليق

Your email address will not be published.