logo

بوتين يحذر الرئيس الفنلندي بشكل مباشر من خطورة انضمام بلاده إلى الناتو

كاجين أحمد ـ xeber24.net

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الفنلندي ساولي نينيستو من أن انضمام هلسنكي إلى حلف الناتو سيكون خطأ، مشددا على غياب أي خطر على فنلندا من جانب روسيا.

وذكرت الرئاسة الروسية في بيان لها، اليوم السبت، أن بوتين ونينيستو، خلال المكالمة التي جرت اليوم السبت بطلب من الجانب الفنلندي “تبادلا الآراء بشكل صريح حيال إعلان قيادة فنلندا نيتها تقديم طلب للانضمام إلى الناتو”.

وأشار البيان، أن بوتين شدد خلال المحادثة على أن “تخلي فنلندا هذا عن سياسة الحياد العسكري سيكون خاطئا لأنه لا توجد هناك أي مخاطر على أمنها”، وحذر من أن هذا التغيير في نهج هلسنكي الخارجي “قد يؤثر سلبا على العلاقات الروسية الفنلندية متبادلة المنفعة التي جرى بناؤها على مدى سنين طويلة بروح حسن الجوار والتعاون والشراكة”.

بدوره، كشف البيان الصادر عن المكتب الصحفي للرئاسة الفنلندية، أنه “أبلغ الرئيس نينيستو الرئيس بوتين بمدى تغير الوضع الأمني لفنلندا بشكل جذري … وأن فنلندا ستتخذ في الأيام المقبلة قرارا للحصول على عضوية في الناتو”.

ولفت البيان، أن نينيستو أشار خلال حديثه مع بوتين إلى الاجتماع الأول الذي جري بينهما في عام 2012، حول مسؤولية كل دولة مستقلة عن أمنها.

وأضاف، “هذا هو بالضبط ما يحدث الآن. من خلال الانضمام إلى حلف الناتو، تعزز فنلندا أمنها وتتحمل المسؤولية”.

هذا وكانت فنلندا أعلنت يوم الخميس الماضي عن نيتها بتقديم طلب انضمام إلى حلف الشمال الأطلسي، والتي لاقت ترحيباً من كافة الدول الأعضاء عدا تركيا التي أعلنت على لسان رئيسها أردوغان بتحفظها على هذا الأمر.

اضف تعليق

Your email address will not be published.