logo

صخرة عشتار

تعرف بين البدو الكرد باسم خرابة عشتار ، عبارة عن صخرة ضخمة جداً منعزلة و ترتفع حتى ثمانية أمتار ، تقع عند مرتفعات مركز زاغروس (وسط سلسلة جبال زاغروس الوسطى ) في منطقة (Kêlaşîn) تحديداً عند جبل (Sêkew) العملاق.
تسلقت الصخرة حتى القمة وهناك في القمة توجد تجويفة بحوالي نصف متر بشكل مقوس ، تجويفة عبارة عن نقطة عسكرية دفاعية واضحة جداً, و عندما تفحصت الصخرة من الأعلى و حولها و المنطقة المحيطة بها تواصلت الى النتيجة التالي :
1- الصخرة طبيعية و استخدمت كبرج عسكري دفاعي ، لكن قمة الصخرة تعرضت للحفر و تعديل لملائمته للأغراض العسكرية ، حتى وجدنا أرضية تجويفة مبلطة بصخور .
2- أحد أشهر معابر جبال زاغروس التاريخية هو (Derbendê Kelaşîn) فلا يمكنك قطع جبال زاغروس دون مرور من هذه المعابر الطبيعية و البرج يقع على هذا الطريق التاريخي .
3- معبر كيلاشين التاريخي كان منذ فجر التاريخ معبر لربط غرب زاغروس مع شرق زاغروس حتى اليوم ، و طريق الحرير التاريخي الدولي (Riya Hevrîşimê -Silk Road) يمر من كيلاشين و من أمام هذه الصخرة و مسار طريق الحرير الآخر يمر من شمال زاغروس (وان) و مسار في كرمنشاه ( جنوب زاغروس) ( سوف يكون لنا وقفة مطولة عن ذلك لاحقاً)، و حتى اليوم توجد في منطقة خواكورك قلب جبال زاغروس قريتين باسم آرموشا العليا و السفلى (ئالموشی) و تعني الحرير.
خاتمة
الصخرة كان برج عسكري لحماية القوافل التجارية لطريق الحرير التجاري ، و الأبراج العسكرية و نقاط الحماية كانت موجودة من الصين حتى إسطنبول على طول طريق الحرير التجاري و بعضها موجودة حتى اليوم .
تحدثنا عن جانب التاريخي للصخرة ولكن هناك سؤال لم أستطيع الإجابة عليه :
ماذا يفعل هذا الاسم (عشتار) في إحدى اكثر المناطق الوعرة في زاغروس ؟ رغم عدم وجود هذا الاسم بين الكرد ، ولكن كلنا نعلم أن عشتار هي آلهة الأم ( كوكب الزهرة ) في الحضارات الشرقية .فعند الرومان كانت تسمى (فينوس) و عند اليونانيين (أفروديت) و عند الزرادشتيين ( آناهيتا) وعند البابليين (عشتار ) وعند السومريين (إنانا) و عند الفينيقيين (عشاروت) وفي الأدب العربي عرفت بنجمة أو زهرة صباح. أما عند الشعب الكردي فتعرف بتسميات متعددة ،مثل ( Stêrka Şivanan – نجمة الرُعاةٌ) أو (Stêrka Berbang – نجمة الفجر) أو (Stêrka Sibê – نجمة الصباح).
والذي لا نستطيع الوصول اليه هو في أي تاريخ و زمن اطلق على صخرة عشتار هذا الاسم و لماذا هذا الاسم بتحديد ؟
صورة :
رواندز دلدار ميتاني : كاتب وباحث كردي سوري

اضف تعليق

Your email address will not be published.