logo

وسط عجز تام لأردوغان وحكومته الليرة التركية تهوي إلى أدنى مستوياتها

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

هوت الليرة التركية مسجلة تراجعا بواحد بالمئة في أضعف أداء لها منذ منتصف ديسمبر من العام الماضي.

وفي أحدث حلقة من موجة انحدار لم تفارقها العملة الوطنية التركية إلا نادرا بتعاف أضعف بكثير مما تتوقعه السلطات التي اتخذت سلسلة إجراءات للحد من انهيارها دون أن تنجح في كبحه.

وفي نهاية العام الماضي تسببت أزمة للعملة في هبوط الليرة إلى مستويات قياسية منخفضة بعد سلسلة تخفيضات غير تقليدية لأسعار الفائدة.

ولامست الليرة 15.10 متجاوزة المستويات المنخفضة التي وصلت إليها في مارس الماضي عندما تضررت من مخاوف حيال الحرب في أوكرانيا.

ومن جهة اخرى فإن الليرة الآن منخفضة 12 بالمئة عن مستواها في نهاية 2021 . وكانت هوت 44 بالمئة العام الماضي في موجة انهيارات غير مسبوقة وفي ظل اتهامات للسلطة الحاكمة بسوء الأداء في التعاطي مع تلك الأزمة.

وفي مارس الماضي سجلت الليرة هبوطا متتاليا بسبب مخاوف من أن الحرب في أوكرانيا المجاورة ستدفع التضخم إلى ما بعد أعلى مستوياته في عقدين وتوسع عجز الحساب الجاري.

وسعت السلطات التركية لاحتواء خسائر الليرة من خلال تدخلات مكلفة في سوق الصرف الأجنبي ومخطط لربط بعض الودائع المصرفية بالليرة بالدولار، تم تقديمه في ديسمبر مع وصول العملة إلى مستويات قياسية متتالية.

وعلى خلفية ضعف الليرة، قفز التضخم في تركيا إلى 54.4 بالمائة في فبراير الماضي وهو أعلى مستوى منذ أوائل عام 2002.

كما تسارعت زيادات الأسعار في البلاد بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى 14 بالمائة من 19 بالمائة في أواخر العام الماضي وارتفعت أسعار السلع العالمية مثل النفط. تستورد تركيا تقريبا كل الطاقة التي تستهلكها.

وكثفت تركيا من جهودها في الأشهر الماضية لدعم الليرة ولزيادة احتياطاتها من النقد الأجنبي في محاولة لكبح شحّ في السيولة وفي العملات الأجنبية.

وفي سياق آخر جرب البنك المركزي أكثر من خيار لكبح انحدار الليرة لكن دون جدوى في ظل تمسك أردوغان بسياسة خفض سعر الفائدة معتبرا أن سعرا مرتفعا للفائدة هو سبب كل الشرور الاقتصادية، لكن تلك السياسة دفعت أكثر الليرة إلى هوة سحيقة وأدخلت البلاد في حالة اضطراب مالي بينما قفز معدل التضخم إلى مستويات قياسية.

ويأتي الانهيار الجديد بينما تئن تركيا تحت وطأة أزمة مالية طاحنة لم تنجح البيانات الرسمية التي ترسم صورة وردية لاقتاد متعثر، في حجبها.

اضف تعليق

Your email address will not be published.