logo

في تطور خطير روسيا بصدد الانسحاب من محطة الفضاء الدولية والسبب أوروبا

ترجمة بيشوار حسن – xeber24.net

تستعد روسيا على ما يبدو للانسحاب من محطة الفضاء الدولية وذلك ردا على العقوبات الغربية التي زادت من حدتها بسبب استمرار العملية العسكرية في أوكرانيا.

وفي هذا الصدد ذكرت وسائل إعلام رسمية ، أن رئيس برنامج الفضاء الروسي قال إن موسكو ستنسحب من محطة الفضاء الدولية ، في خطوة ألقت باللوم فيها على العقوبات المفروضة بسبب غزو أوكرانيا.

ونقلت وكالة “تاس” و “ريا نوفوستي” عن المدير العام لوكالة روسكوزموس ديمتري روجوزين قوله في مقابلة مع التلفزيون الرسمي يوم السبت: “لقد تم اتخاذ القرار بالفعل ، لسنا ملزمين بالتحدث عنه علنًا”. “يمكنني أن أقول هذا فقط – وفقًا لالتزاماتنا ، سنبلغ شركائنا بنهاية عملنا في محطة الفضاء الدولية بإشعار مدته عام.”

ومن جهة أخرى فقد هدد روجوزين في وقت سابق من هذا الشهر بإنهاء مهمة روسيا ما لم ترفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا العقوبات المفروضة على الشركات العاملة في صناعة الفضاء الروسية.

حيث ظلت محطة الأبحاث الفضائية المدارية حتى الحرب مجالًا نادرًا للتعاون بين روسيا والولايات المتحدة وحلفائها على الرغم من العلاقات المتدهورة بشكل مطرد. لكن العزلة الدولية غير المسبوقة لروسيا منذ عمليتها العسكرية في أوكرانيا في شباط (فبراير) كانت بمثابة زوال هذا الرمز للاستكشاف المشترك للفضاء.

وفي سياق متصل فقد رس ثلاثة أمريكيين ورائد فضاء إيطالي في المحطة الفضائية يوم الأربعاء ، لينضموا إلى ثلاثة أمريكيين آخرين ، وثلاثة روس وألماني موجودون بالفعل في محطة الفضاء الدولية.

واصلت ناسا ، التي تخطط لتشغيل المحطة الفضائية حتى عام 2030 ، استخدام مركبة الفضاء الروسية سويوز لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية منذ تقاعد المكوك في عام 2011.

يشار بان وكالة الفضاء الأمريكية تعتمد الآن أكثر على الرحلات الفضائية الخاصة. أطلقت شركة سبيس إكس إيلون ماسك رواد الفضاء الأربعة لصالح وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية يوم الأربعاء.

المصدر:”بلومبرغ”

اضف تعليق

Your email address will not be published.