logo

حكومة إقليم كردستان تعلن عن إعادة جثامين مهاجرين كانوا قد قضوا نحبهم غرقا في اليونان

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

كشفت حكومة إقليم كردستان عن استعادة جثامين مفقودين كانوا قد قضوا نحبهم غرقا في الجزر اليونانية.

وفي هذا الصدد أعلنت حكومة إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، قرب عودة 9 من جثامين المفقودين الذين تعرضت مراكبهم للغرق قبالة السواحل اليونانية، مؤكدة تواصل مساعيها للتعرف على مصير المفقودين.

وجاء في بيان لدائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم انه “بهدف متابعة مسألة التعرف على مصير المهاجرين من ضحايا غرق ثلاثة مراكب قرب الجزر اليونانية في بحر ايجة وقضية (ريوار) ذو 11 عاما وإعادة 9 جثامين، وفي يوم الجمعة 21 كانون الأول الجاري قام وفد من دائرة العلاقات الخارجية بزيارة وزارة شؤون اللاجئين والمهاجرين في أثينا عاصمة اليونان وناقش في اجتماع مسألة متابعة والتعرف على مصير ضحايا الاتجار بالبشر”.

وأضاف انه “لذات الهدف وفي مقر الدائرة اجتمع القنصل العام اليوناني في أربيل مع ممثلي ذوي المفقودين وتمت طمأنتهم بان الحكومة اليونانية تكثف مساعيها عن كثب وتراقب الأوضاع من اجل التعرف على مصير المهاجرين”، مبينا ان ممثلي المفقودين قدموا مذكرة الى الحكومة اليونانية”.

وأشار البيان الى ان “القنصل اليوناني من جهته طمأن ذوي المفقودين بان دائرة العلاقات الخارجية ووزارة الخارجية العراقية الاتحادية مستمرة في التواصل وقد سبق ان وصلت اليهم مذكرة عن طريق رئاسة البرلمان ودائرة العلاقات الخارجية”.

واعلن انه “في الأيام المقبلة وبناء على توصية من رئيس حكومة الإقليم ستعاد جثامين 9 من الضحايا الذين تم التعرف عليهم الى إقليم كردستان، مشيرا الى انه للأسف وبسبب سوء الأحوال الجوية وإلغاء الرحلات الجوية تم تأخير العملية عدة أيام”.

وتابع ان “الدائرة تعرب عن مواساتها لذوي الضحايا والمفقودين وتطمئن الجميع ان حكومة الإقليم ستواصل مساعيها للبحث والعثور على المفقودين وكذلك تعرب عن شكرها لوزارة الخارجية الاتحادية والسفارة العراقية في اليونان والحكومة اليونانية والقنصل العام اليوناني في الإقليم والمنظمات الخيرية التي كانت دوما متعاونة ومنسقة معها”.

يذكر بان إقليم كردستان شهدت غرق العشرات من مواطنيها المهاجرين في المانش بفرنسا وذلك بعد ازدياد موجة الهجرة من الإقليم بسبب الأوضاع المعيشية السيئة.

Comments are closed.