logo

تركيا مقبلة على أزمة جديدة بعد إجراءات إيرانية مجهولة السبب بحقها

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

تستمر إيران بوقف امدادات الغاز إلى تركيا بالرغم من ورود أنباء استئنافه بعد قطعها بشكل مفاجئ.

وفي هذا الصدد يجري وفد تركي مباحثات في إيران تتعلق باستئناف إمدادات الغاز الإيراني إلى تركيا بعد انقطاعات لا تزال أسبابها غامضة على الرغم من حديث الجانبين عن عطل فني وإن حمل كل طرف الآخر المسؤولية عنه.

وكانت مصادر مطلعة قد قالت في وقت سابق إن وفدا من شركة “بوتاش” التركية لأنابيب النفط والغاز الطبيعي وصل إلى العاصمة الإيرانية لإجراء محادثات تتعلق باستئناف تدفقات الغاز الطبيعي.

لكن يبدو أيضا أن الأنباء الأخيرة عن استئناف طهران ضخ الغاز الطبيعي إلى أنقرة تفتقد للمصداقية، حيث أن الإشكال لا يزال قائما من دون أن تتضح أسبابه بعد، حيث ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء نقلا عن مصادر لم تكشف هويتها، أن إمدادات الغاز الإيراني لم تستأنف منذ توقفها الخميس الماضي.

وقالت المصادر إنه في ظل عدم انتظام تدفق الغاز من إيران، ربما يتم اللجوء إلى قطع تدريجي للكهرباء في جميع أنحاء تركيا.

وقال مصدر إن من بين الخيارات أن تقوم إيران بتأجيل أعمال مخطط لها في الأنابيب حتى يتسنى استئناف الإمدادات في أسرع وقت ممكن.

وعلى ضوء ذلك فإن الأزمة الأخيرة أكبر من مجرد عطل تقني، لكن يبدو أن طهران وأنقرة اختارتا التكتم على سبب الانقطاع تفاديا لإثارة توترات اجتماعية في تركيا التي تشهد تقلبات جوية حادة وعاصفة ثلجية تسببت اليوم الاثنين في توقف حركة الملاحة الجوية في مطار إسطنبول الدولي.

يذكر بان أزمات عديدة تتواتر على تركيا في ظل انهيار اقتادي كبير وانزلاق الليرة لأدنى مستوى.

Comments are closed.