logo

وسط عزلة تامة تعانيها المحكمة الأوروبية توجه تهم جديدة لحكومة أردوغان

 

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

وجهت المحكمة الاوروبية تهم جديدة لحكومة أردوغان وذلك بعد استمرارها بانتهاكات تخص عمليات اعتقال تعسفية تقوم بها تركيا منذ الإنقلاب المزعوم.

وفي هذا الصدد قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأن تركيا انتهكت حقوق الصحفي التركي الألماني دنيز يوجيل بإبقائه قيد الحبس الاحتياطي لمدة عام ، بعد أن تم اعتقاله بتهم تتعلق بالإرهاب والدعاية في عام 2017.

وقالت المحكمة يوم الثلاثاء إن احتجاز يوجيل السابق للمحاكمة ينتهك حقه في الحرية والأمن ، وحقه في التعويض عن الاحتجاز غير القانوني وحرية التعبير .

ومن جهة اخرى وبعد ثلاث سنوات من إطلاق سراحه ، قضت المحكمة أيضًا بأن تركيا يجب أن تدفع 13300 يورو (14600 دولار) كتعويض غير مالي ليوسيل ، بما في ذلك 1000 يورو (1120 دولارًا) لتغطية نفقات المحكمة.

وفي سياق آخر أمضى يوجيل ، الذي كان آنذاك مراسل تركيا لصحيفة دي فيلت الألمانية ، ما يقرب من عام خلف القضبان في تركيا بعد اعتقاله بتهم تتعلق بالإرهاب والدعاية في فبراير 2017 لإجراء مقابلة مع زعيم بارز في حزب العمال الكردستاني.

عاد يوسيل إلى ألمانيا بعد إطلاق سراحه من السجن في فبراير 2018 تحت ضغط دبلوماسي ألماني وأوروبي في انتظار المحاكمة.

في يونيو 2019 ، قضى الدستور التركي بأن اعتقال يوجيل غير قانوني وسلب حريته الشخصية وأمنه ، بالإضافة إلى حريته في التعبير وحرية الصحافة. وحصل يوسيل على تعويض قدره 25 ألف ليرة (1852 دولارا).

في قرارها يوم الثلاثاء ، اعتبرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن المدعي لم يحصل على تعويض مناسب وكافٍ. وبحسب المحكمة ، فإن المبالغ التي منحتها المحكمة الدستورية التركية للصحفي كانت غير كافية بشكل واضح.

يذكر بأن المحكمة الاوروبية كانت قد وجهت تهم في أكثر من مناسبة لحكومة أردوغان بعد انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها خاصة عمليات الاعتقال التعسفي.

Comments are closed.