logo

مسؤول في حكومة أردوغان يعترف بكارثة جديدة كبرى ستحل بالاقتصاد التركي في المستقبل

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كشف مسؤول في حكومة أردوغان عن ارتفاع التضخم في الأيام القادمة مؤكداً تجاوزها 50بالمئة.

وفي هذا الصدد وفقاً لأشخاص حضروا الاجتماع تحدثوا لوكالة “بلومبرغ”.قال وزير المالية التركي نور الدين النبطي لخبراء اقتصاديين إنه يتوقع أن يبلغ معدل التضخم ذروته عند حوالي 40% في الأشهر المقبلة وألا يتجاوز 50% هذا العام.

وقدم النبطي توقعاته الأكثر تفصيلاً حتى الآن لأسعار المستهلك في عام 2022 خلال اجتماع مع 60 اقتصادياً ومحللاً يوم السبت في إسطنبول، وقال الوزير إن معدل التضخم قد لا ينخفض عن 30% حتى نهاية العام، على حد قول أحد المصادر.

وتأتي تصريحات النبطي، بعد أن بلغ معدل التضخم في تركيا 36.1% في ديسمبر، وهو أعلى معدل منذ بداية حكم أردوغان الذي دام 19 عاماً.

كما قفزت توقعات التضخم للأشهر الـ 12 المقبلة إلى 25.37% من 21.39%، وفقاً لمسح البنك المركزي لشهر يناير عن المشاركين في السوق. حيث تتوقع بعض بنوك وول ستريت أن أزمة العملة في العام الماضي قد تدفع التضخم إلى مستويات تتخطى 50%.

كانت قفزة الأسعار مدفوعة بخفض البنك المركزي التركي لسعره القياسي بمقدار 500 نقطة أساس في 4 اجتماعات متتالية، قبل الإعلان عن توقف مؤقت لسياسة التيسير يوم الخميس.

يذكر بأن العملة التركية فقدت ما يصل إلى نصف قيمتها في ثلاثة أشهر وذلك نتيجة لسياسات اردوغان العبثية التي أدت لانخفاض تاريخي في قيمة العملة.

Comments are closed.