logo

الولايات المتحدة تعلن عن مدى تأثير العقوبات لردع روسيا وتكشف السيناريوهات القادمة

 

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

أوضحت واشنطن مدى تأثير العقوبات على روسيا لردعها عن غزو أوكرانيا واكدت استعدادها لكافة السيناريوهات.

وفي هذا الصدد اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن فرض العقوبات على روسيا الآن على خلفية التوتر مع أوكرانيا ” ليس له جدوى.

وقال بلينكن، في حديث لقناة “CNN”، اليوم الأحد: “الهدف الأساسي من العقوبات يتمثل في ردع العدوان الروسي. بالتالي في حال تطبيقها الآن نحن سنخسر التأثير الرادع”.

وأوضح بلينكن أن كل ما تفعله الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها في أوروبا، بما في ذلك تنسيق التبعات المحتملة بالنسبة إلى روسيا، يرمي إلى “التأثير على حسابات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وإقناعه بعدم اتخاذ إجراءات عدائية”.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن الولايات المتحدة والدول الأوروبي تستعد “لكل سيناريو محتمل لتطورات الأوضاع حول أوكرانيا”.

وتعليقا على بيان وزارة الخارجية البريطانية حول سعي روسيا إلى تنصيب زعيم موال لها في أوكرانيا، قال بلينكن إنه لا يمكنه التطرق إلى المعطيات الاستخباراتية، لكنه أوضح: “كما تعلمون كنا نحذر من هذا التكتيك بالضبط على مدى أسابيع، تحدثنا عن ذلك علنا”.

ولفت في هذا السياق إلى أن الولايات المتحدة سبق أن فرضت عقوبات على 4 مواطنين أوكرانيين اعتبرت وزارة الخزانة الأمريكية أنهم “على صلة بالأعمال الروسية المضرة في الخارج”.

ومن جهة اخرى لا تزال روسيا وامريكا في حالة شد وجذب من ناحية المقترحات الامنية التي اقترحتها موسكو في ظل علاقتها المتوترة مع الناتو.

يذكر بأن مباحثات امريكية وروسية جرت إضافة للقاءات جرت بين بلينكن ولافروف وذلك للتوصل لتفاهم حول المخاوف الامنية لروسيا مقابل تهديد الأخيرة على الحدود الاوكرانية.

Comments are closed.