logo

شتاء شديد البرودة يفضي جعبته في الشرق الأوسط مع دخول المنخفض الآيسلندي وعواصف ثلجية قادمة

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

توقعت الأرصاد الجوية بدخول موجات قطبية متتالية شديدة البرودة للمنطقة مصطحب معه عواصف ثلجية ستضرب الشرق الأوسط .

وفي هذا الصدد كشف المتخصص بالأحوال الجوية، الأب إيلي خنيصر اليوم الثلاثاء، أن “لبنان أمام موجات قطبية باردة جداً ومتتالية، وأن الثلوج ستغطي 70% من المناطق اللبنانية”.

وقال خنيصر في حديث لوسائل إعلام محلية إن “المنخفض الآيسلندي المقبل من القطب الشمالي سيحيط الشرق الأوسط بالجليد”، مضيفاً أنّه “بعد أن يسقط من أعالي القطب الشمالي نحو وسط روسيا وأوكرانيا والبحر الأسود، ويمد خطوطه نحو سيناء ومصر وشمال المملكة السعودية، فتصبح هذه المناطق تحت نقمة الزنار الجليدي، بالمقابل، يقترب منخفض جوي رطب من شمالي شرق أوروبا باتجاه البحر الأسود وتركيا ويضرب لبنان تزامناً مع سيطرة الكتلة القطبية”.

المتخصص بالأحوال الجوية شرح أن “في هذا الوقت من شهر شباط/فبراير تظهر أقوى الضغوط الجوية بين أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا وتؤثر على الطقس، وبعد أن سيطر المنخفض الآيسلندي على موسكو الأسبوع الماضي، حول المناطق الروسية الوسطى إلى منطقة قطبية، وضربت العواصف الثلجية البلاد، وبدأ يوسع نطاق سيطرته بضغطه الذي لامس مستوى “956 hpa” نحو تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن، وبدأ يطوّق الشرق الأوسط بالكتل القطبية”.

وأشار إلى أن “الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط يتأثر حالياً بطقس بارد سيزداد سوءاً مع مرور الزمن، بسبب قساوة الموجات القطبية، إثر منخفض فعاليته عالية يكون تحت تأثير كتل قطبية تأتي من القطب الشمالي، ومنذ الأمس، تشهد المناطق البقاعية درجة حرارة متدنية تسجل ما بين الـ 5 و7 درجات تحت الصفر”.

ولفت خنيصر إلى أن “الحالة القادمة هي أكثر من طور، وتستمر لغاية 4 شباط/فبراير، نحن أمام 3 عواصف ثلجية متتالية، وتتوزع الثلوج بكل المناطق وبنسبة 70%، من الأراضي اللبنانية، وستكون هذه العاصفة قوية شديدة البرودة، وستتراكم الثلوج اعتباراً من يوم غد الأربعاء الظهر لغاية الخميس فجراً”.

وأردف قائلاً إن “المنخفض الجوي يبدأ مساء اليوم، وتبدأ الثلوج على ارتفاع 1100 متر في البقاع، ومع تقدم ساعات الليل تدخل الكتلة القطبية لبنان ويبدأ الثلج على ارتفاع 800 و900 متر خلال الليل، وصباح الأربعاء تدخل الجبهة القطبية الأشد قساوة بحرارة 7 درجات تحت الصفر. وتبدأ درجات الحرارة بالتدني وتشتد غزارة الأمطار على الساحل والثلوج تبدأ بالتساقط حوالي الساعة العاشرة صباحاً على ارتفاعات ما بين 700 و800 متر، ليبدأ بعد الظهر بالتدني على الـ500 متر وفجر الخميس تصل الثلوج على الصرح البطريركي في بكركي ومشارف حاريصا”.

ورأى خنيصر أنه “في المناطق الشمالية على ارتفاع 300 متر ستصل سماكة الثلوج إلى 3 و4 سم”.

ونوه إلى أن “الثلوج لن تذوب والحرارة ستكون متدنية جداً وستظل الثلوج على الجبال ليوم الأحد المقبل، موعد وصول منخفض جوي غزير الأمطار وسيتحول إلى عاصفة ثلجية اعتباراً من مساء الأحد ومدة العاصفة الثلجية حوالي 3 أيام”.

كما أكد الأب خنيصر أن “كل المناطق الجبلية التي يبدأ علوها من 900 متر وما فوق ستتراكم فيها الثلوج لمدة 10 أيام”، مشيراً إلى أن “لبنان على موعد أيضاً مع منخفض جوي أواخر شهر شباط/فبراير وسيكون تحت تأثير الكتل القطبية وستكون العاصفة الثالثة خلال هذا الشهر”.

يذكر بان منطقة الشرق الأوسط تشهد منذ أواخر الأسبوع الماضي حالة من التجمد نتيجة دخول دوامة قطبية للمنطقة حيث ستدوم حتى نهاية الشهر مصطحبة أجواء صقيعية بامتياز.

Comments are closed.