logo

السودان تشتعل ومجلس الأمن يطالب كافة الأطراف بضبط النفس

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت لجنة الأطباء السودانية المركزية، عن ارتفاع ضحايا الاحتجاجات الشعبية في التظاهرة المليونية، إلى سبعة اشخاص، وأصابه أكثر من مئة شخص آخرين، جراء مواجهتهم بالرصاص الحي من قبل القوات الأمنية.

بدوره دعا مجلس الأمن الدولي، اليوم لاثنين، جميع الأطراف السودانية إلى التخلي بأقصى درجات ضبط النفس، وعدم اللجوء إلى أعمال العنف الدامية خلال التظاهرات.

وجاء ذلك في بيان مشترك لتسعة أعضاء في المجلس، والذي تلاه سفير المكسيك لدى الأمم المتحدة خوان رامون دي لا فوينتي باسم بلاده وكل من ألبانيا والبرازيل وفرنسا والغابون وغانا وإيرلندا والنروج وبريطانيا “نعرب عن قلقنا البالغ إزاء الانقلاب العسكري في السودان في 25 أكتوبر 2021”.

ودعا البيان، الذي صدر عقب اجتماع اعتيادي لمجلس الأمن مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الأطراف السودانية أيضا إلى “الامتناع عن اللجوء إلى العنف”، مشددا على “أهمية الاحترام الكامل لحقوق الإنسان بما في ذلك الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير”.

وأضاف، “نحن قلقون أيضا إزاء تأثير عدم الاستقرار السياسي على الوضع الأمني في دارفور وندعو السودان لتقديم دعمه التام وتعاونه مع مكتب المدعي العام” للمحكمة الجنائية الدولية في هذا الصدد.

وتشهد السودان احتجاجات شعبية منذ الانقلاب العسكري الذي قادة عبد الفتاح البرهان ضد شركائه المدنيين في المجلس السيادي، في 25 أكتوبر من عام 2021، فيما تواجه القوات الأمنية هذه الاحتجاجات بالرصاص الحي، ما أدى إلى وقوع “87” ضحية من المتظاهرين حتى الآن.

Comments are closed.