logo

أطباء سودانيون ينددون تعرض المستشفيات والكوادر الطبية إلى اعتداء على يد الشرطة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أدان العشرات من الأطباء السودانيون في العاصمة الخرطوم، باعتداء الشرطة على الجرحى والأطباء والتهجم على المستشفيات وكوادره الطبية، خلال ملاحقتهم المتظاهرين المناهضين لسلطة العسكر في البلاد.

وذكر الأطباء السودانيون، الأحد، أنه تم إخراج المصابين من سيارات الإسعاف أو حتى أسرة المستشفيات عنوة كما أطلق الغاز المسيل للدموع على المستشفيات، حيث تعرض الأطباء للضرب حتى في غرف العمليات.

وأشار المتظاهرون، أنهم سلموا تقريرين عن الحادث إلى مكتب المدعي العام في الخرطوم، بينما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى وقوع هجمات «على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 في الخرطوم ومدن أخرى، تأكَّد منها وقوع 11 هجوماً».

من جهتها، أكدت منظمة الصحة العالمية ولجنة الأطباء المركزية المؤيدة للديمقراطية والمناصرة للاحتجاجات، أن القوات الأمنية هاجمت عدة مستشفيات.

بدورها قالت الطبيبة هدى أحمد، إحدى المشاركات في المظاهرة، لوكالة الصحافة الفرنسية: «نحن خرجنا ضد الانتهاكات التي تحدث في المستشفيات بمهاجمتها واعتقال المصابين من داخلها».

وأضافت: «ظللت طوال أيام المواكب أعمل في مستشفى الخرطوم، أطلقوا علينا الغاز داخل المستشفى، ودخلت القوات إلى (قسم) الطوارئ».

ورغم ذلك، أكد المجتمع المدني، ومن ضمنه الكتلة السياسية المدنية الرئيسية «قوى الحرية والتغيير»، الأحد، أنه وافق على عرض الأمم المتحدة بإقامة حوار للخروج من الأزمة، داعياً إلى مظاهرات جديدة الاثنين.

وتشهد عدة مدن في السودان احتجاجات شعبية ضد عسكرة السلطة في البلاد، منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه عبد الفتاح البرهان على شركائه المدنيين في المجلس السيادي بأواخر شهر أكتوبر الماضي، وأكد نقابة الأطباء على مقتل 64 متظاهراً، فيما أشارت الشرطة إلى مقتل أحد عناصرها.

Comments are closed.