logo

لجنة حماية البيئة في إقليم كردستان تطالب حكومة بغداد للتحقق من استخدام السلاح الكيماوي من قبل تركيا على أراضيها

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالب رئيس لجنة حماية البيئة في إقليم كردستان عبد الرحمن صديق، حكومة بغداد بالإسراع في التحقق من استخدام الجيش التركي للأسلحة المحرمة دولياً على أراضيها خلال هجماتها على مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وأشار صديق، في تصريحات لوكالة “Rojnews”، اليوم الأحد، أنهم في لجنة حماية البيئة بإقليم كردستان قدموا تقريراً خاصاً باستخدام تركيا للأسلحة الكيماوية، إلى وزارة الخارجية العراقية، إلا أنهم لم يتلقوا الرد حتى الآن.

وأضاف، إن “موضوع استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل الجيش التركي كان على جدول الأعمال للعام الماضي، لكننا لم نتمكن من إرسال فريقنا بسبب الحرب، وفقاً للمادة 114 من الدستور العراقي، قمنا بالتنسيق مع وزارة البيئة العراقية وهم يحاولون معرفة الحقيقة من خلال وزارة الخارجية، وقدمنا تقريراً بهذا الشأن إلى وزارة الخارجية لإجراء التحقيقات”.

وأوضح المسؤول الكردي، إنه لا يزال ينتظر رداً من الخارجية العراقية على التقرير، مضيفاً: “يجب أن يكون هناك صدق في التعامل مع البيئة لأن هناك تأثيرات إيجابية وسلبية على البيئة وعلينا جميعاً، العراق والدول المجاورة أعضاء في المعاهدات الدولية التي تشكلها الأمم المتحدة، إذا ثبت أن تركيا استخدمت هذه الأسلحة فيجب على الأمم المتحدة معاقبة تركيا وفقاً لهذه الاتفاقات”.

هذا ونفذ الجيش التركي خلال هجماته على عدة مناطق بإقليم كردستان، أكثر من “350” هجوماً بالسلاح الكيماوي المحرم دولياً، وعلى إثرها، طالب حزب العمال الكردستاني “PKK” من المجتمع الدولي وحكومتي بغداد وهولير بإرسال فرق تحقيق عن المسألة.

Comments are closed.