logo

في تطور خطير أردوغان يتهم واشنطن وأوروبا بتدمير اقتصاد تركيا

كاجين أحمد ـ xeber24.net

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي فشل كافة مساعيه بالسيطرة على زيادة نسب التضخم في تركيا ووقف انهيار عملتها، دول أوروبا والولايات المتحدة بمحاولة تدمير اقتصاد بلاده.

وقال أردوغان خلال اجتماع كتلة حزبه البرلمانية، اليوم الأربعاء: “عندما ننظر إلى الوراء وإلى ما حدث في الاقتصاد خلال السنوات الثلاثة أو الأربعة الماضية، فإن الصورة التي نراها هي أن تركيا بعدما هزمت محاولة الانقلاب في 15 يوليو بمقاومة شعبنا العظيم، واجهها عداء الدول الغربية”.

وأضاف الرئيس التركي، “اختارت الولايات المتحدة، حليفتنا في الناتو، إظهار اختلافاتها مع بلدنا، وهددت بتدمير اقتصادنا بشكل مباشر”.

وتشهد تركيا موجة قوية في ارتفاع أسعار المواد وتراجع القوة الشرائية، بسبب تقلب أسعار العملة التركية وعدم استقرارها، نتيجة تدخل أردوغان في السياسات المالية، إلى جانب زيادة معدلات التضخم في البلاد، رغم جميع محاولات الأخير وطرحه لمشروع حماية إيداع المواطنين بالعملة التركية.

ولقت أردوغان، خلال الاجتماع، “بالطبع هناك مشكلة تضخم في بلدنا، وبالإضافة من ذلك، عانت تركيا أيضًا من مشكلة مؤلمة مثل تقلبات أسعار الصرف، وعلى الرغم من ذلك، ظلت الزيادة في التضخم في بلدنا أقل نسبيًا من مثيلتها في البلدان الأخرى”.

وادعى الرئيس التركي، أن حكومته تواصل طريقها لبلوغ هدفها المنشود اقتصاديًا، وهو دخول قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم.

هذا وقد ارتفعت أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة التركية التي سجلت هبوط كبير مجدداً، والتي لامست حدود الـ “14” ل.ت أمام الدولار الأمريكي الواحد، وسط حشد المعارضة التركية جهودها بالخروج مع أنصارها إلى الساحات ضد الحكومة، والضغط على سلطات حزب لعدالة والتنمية بالتنحي عن الحكم وإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

Comments are closed.