logo

لافروف يبحث مع وزير الخارجية اليوناني عدة قضايا إقليمية بينها الملف السوري والليبي

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس في اتصال هاتفي المشاورات الروسية الغربية حول موضوع ضمانات الأمن في أوروبا، إلى جانب القضايا الملحة في الأجندة الثنائية والملف السوري والليبي

وأشار بيان صادر عن الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن المكالمة ركزت على “اللقاءين في جنيف وبروكسل حول ضمانات الأمن في أوروبا”. وأضاف البيان أن الجانب الروسي استعرض “تقييما مفصلا للوضع الراهن في أوكرانيا وسبل إعادته إلى طبيعته” على أساس التطبيق الكامل لاتفاقية مينسك الهادفة إلى تسوية النزاع في منطقة دونباس (جنوب شرقي أوكرانيا).

هذا واستضافت بروكسل اليوم اجتماعات لممثلين روس وحلف الناتو، استكمالاً للمباحثات الروسية الأمريكية حول الشروط التي طرحتا موسكو الخاصة بضمانات الأمن في أوروبا، والتي سوف تستأنف في فيينا خلال الفترة المقبلة.

والجدير بالذكر أن عقب التوترات على الحدود الروسية الأوكرانية نشرت روسيا مسودتي اتفاقيتين مع الولايات المتحدة والناتو حول ضمانات الأمن، تطلب موسكو فيها من شركائها الغربيين ضمانات ملزمة قانونا لتخلي الناتو عن التوسع إلى الشرق ومنح أوكرانيا العضوية فيه، وإقامة قواعد عسكرية في الجمهوريات السوفيتية السابقة.

Comments are closed.