اخبار العالم

أردوغان يرد على المعارضة: لن أغادر حكم تركيا حتى عام “2035”

 

سياف خليل ـ xeber24.net

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من جديد أحزاب المعارضة التركية، ودعواتهم بإجراء انتخابات مبكرة، لإنقاذ البلاد من الفوضى والأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

قال أردوغان في كلمة له، اليوم الأثنين: أن حزب العدالة والتنمية سيواصل التربع على الحكم التركي حتى عام 2053 وأن الانتخابات ستجري في موعدها.

وأضاف في كلمته، إن “الهدف حاليا هو 2023، والهدف التالي هو 2053، لا وطن لنا غير هذا الوطن، ليس لدينا دولة أخرى، ولا نستسلم إلا لله، ولا نثق إلا في الأمة، خلال حكم حزب العدالة والتنمية المستمر لما يقرب من 20 عاما، كافحنا كل هذه الألاعيب”.

بدوره أشار نائب رئيس حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء السابق، بن علي يلدريم، أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى عام 2023 بشكل طبيعي، مدعياً أن حكومته لديها الكثير من العمل الذي يجب القيام به.

وكان حزب الشعوب الديمقراطي “HDP” قد تحرك بشكل مكثف في الأسبوعين الماضيين، والتقى رؤساء وزعماء الأحزاب التركية المعارضة، بهدف التوافق على طرح إجراء انتخابات مبكرة على البرلمان، وفق مبادرته الجديدة، في الوقت الذي أكد فيه على ضرورة توافق جميع أحزاب المعارضة لمرشح واحد للرئاسة التركية، لضمان خسارة أردوغان الذي بات يتراجع شعبيته بنسبة كبيرة.

من جانبه، صرح رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، في وقت سابق، قائلاً “تركيا ستتجه إلى الانتخابات المبكرة في سبتمبر المقبل، ولن تنتظر الموعد المحدد في يونيو 2023 بسبب تدهور الوضع الاقتصادي”.

وشهدت تركيا احتجاجات شعبية في عدد من مدنها الكبرى، خاصة في أنقرة واسطنبول، على خلفية تدهور الوضع الاقتصادي، وانهيار قيمة اليرة التركية أمام العملات الأجنبية، والتي ساهمت بدورها في ارتفاع كبير للأسعار، وزيادة معدلات التضخم، بسبب سياسات أردوغان المالية، وإصراره على تنفيذ هذه السياسة، التي أودت البلاد إلى حافة الانهيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق