logo

مكتب الشؤون الإنسانية في الإدارة الذاتية يعقد اجتماعه السنوي 

خوشبين شيخو – Xeber24.net

عقد مكتب الشؤون الإنسانية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اجتماعه السنوي، يوم أمس الأربعاء، بحضور الهيئة الرئاسية لمكتب الشؤون الإنسانية في الإدارة الذاتية والرئاسات المشتركة لمكاتب الشؤون الإنسانية في الإدارات الذاتية والمدنية.

وناقش الاجتماع، الوضع الإنساني في شمال وشرق سوريا وأهم التحديات التي تواجه العمل والذي كان من أبرزها تأثير هجمات الجيش التركي مؤخرًا، حيثُ أدّت لتشريد مئات العائلات من المناطق المتاخمة للدولة التركية في سري كانيه/رأس العين و كري سبي/تل أبيض.

وناقش التأثيرات السلبية لخلط السياسة بالعمل الإنساني المتمثلة في إغلاق المعابر الحدودية كمعبر سيمالكا؛ مما تسبب بتردي الأوضاع الإنسانية وانقطاع المساعدات عن آلاف العوائل في المخيمات والمجتمعات المضيفة للنازحين في ظل استمرار تبعات جائحة كورونا في شمال وشرق سوريا.

وتطرّق الحضور لأهم أوجه تسييس الأوضاع الإنسانية والتي تمثل أحد أكبر التحديات في المنطقة ومنها أزمة المياه وقطعها من قبل الجيش التركي، وانعدام العدالة في توزيع المنح بين مناطق شمال وشرق سوريا مما أدى لتهميش بعض المناطق بشكل كامل وخلق فجوات كبيرة.

ووضع الحضور خططًا لتطوير أداء مكاتب الشؤون الإنسانية في الإدارات الذاتية والمدنية للنهوض بالعمل الإنساني عمومًا ودعم المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني، وضرورة خلق بنية قانونية لعمل المنظمات وأهم الثغرات الموجودة.

واختتم الاجتماع السنوي لمكتب الشؤون الإنسانية بجملة من المخرجات وهي متابعة لجنة صياغة قانون عمل المنظمات، وتطوير البنية التنظيمية لمكاتب الشؤون الإنسانية وتفعيل دور مكاتب الشؤون الإنسانية في مخيمات شمال وشرق سوريا.

Comments are closed.