اخبار العالم

كازاخستان تعلن موعد قمة أستانا الجديدة بشأن سوريا وتكشف جدول أعمال المجتمعين

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، أن القمة الجديدة لعملية أستانا، ستعقد في العاصمة نور سلطان، خلال أواخر الشهر الجاري، بحضور وفود الدول الراعية الثلاث “تركيا إيران روسيا” وبمشاركة وفد النظام السوري والمعارضة.

وأوضح البيان الصادر عن الوزارة الكازاخية، اليوم الأربعاء، أن الأطراف المشاركة في القمة، سيناقشون أفق عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، من أجل تحفيز عملية التفاوض التي تجري بإشراف الأمم المتحدة.

كما أضافت، أن الأطراف ستبحث أيضا الوضع الراهن في سوريا والقضايا المتعلقة بالحفاظ على الهدوء في مناطق وقف التوتر، وذلك “تنفيذا للاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا ضمن إطار عملية أستانا”.

وقالت الوزارة في بيانها: أنه من المقرر أيضا عقد جلسة لفريق العمل المعني بالمحتجزين بمشاركة الدول الضامنة (لعملية أستانا) وهي روسيا وتركيا وإيران، وكذلك الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأشارت، أن المشاورات الثنائية والثلاثية التي ستستضيفها العاصمة الكازاخية نور سلطان (أستانا سابقا) يومي 21 و22 ديسمبر، سيشارك فيها وفود روسيا وتركيا وإيران والحكومة والمعارضة السوريين، كما يتوقع حضور مراقبين عن الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق.

هذا ونوهت الخارجية الكازاخية إلى، أن البيان الختامي الصادر عن اللقاء سيتم نشره في وسائل الإعلام الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق