اخبار العالم

الخارجية الإيرانية تعلن استعدادها باستضافة قمة “أستانا” المقبلة بشأن سوريا في طهران

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عن استعداد بلاده لاستضافة قادة قمة أستانا حول سوريا في نسختها المقبلة، في حين أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التحضيرات جارية لعقدها في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

وقال عبد اللهيان خلال لقاءه وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم الاثنين: أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة لاستضافة قادة قمة أستانا في طهران العام المقبل”.

وادعى الوزير الإيراني، أن آلية أستانا، التي تدار من قبل بلاده وتركيا وروسيا، هو الهيكل الحالي الوحيد الفعال لحل القضايا السياسية المفروضة على سوريا.

كما شدد عبد اللهيان على، أن بلاده “ترفض رفضا قاطعا لوجود القوات الخارجية داخل الأراضي السورية دون التنسيق مع الحكومة المقتدرة والقائمة على إرادة الشعب”.

وأعرب الوزير الإيراني، عن ارتياحه لقرار بعض الدول العربية والغربية التي أعادت النظر في سياساتها الخارجية مع سوريا، وقامت بإعادة فتح سفاراتها.

ولفت إلى، مرحلة إعادة إعمار سوريا، منوهاً بأن هناك برامج شاملة قد أعدت في مختلف المجالات الفنية والهندسية بمشاركة القطاع الخاص لهذا الغرض.

هذا واتهم الوزير الإيراني إسرائيل بأنها تشكل عنصر رئيسي للفلتان الأمني في منطقة غرب آسيا، مضيفاً أن التساوم مع تل أبيب لا يصب في مصلحة السلام والاستقرار وأمن المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق