logo

تحدي تركي جديد للولايات المتحدة وأوروبا متمثل بتعاون من نوع آخر مع روسيا

 

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

كشفت تركيا عن خطتها للتعاون مع روسيا في مجال تصنيع مقاتلات تركية بعد أن فقدت الأمل من العودة لبرنامج الطائرات” f35″ والتي طردتها أمريكا منه على إثر ملف منظومة الدفاع الروسية; s400″.

وفي هذا الصدد أكد رئيس الصناعات الدفاعية التركية اسماعيل دمير عزم بلاده التعاون مع روسيا حول برنامج تصنيع مقاتلات تركية.

ونقلت صحيفة “حريت” التركية عن دمير قوله اليوم الأحد: “هناك نقاط تعاون عديدة في محادثاتنا مع روسيا، ومن بينها بعض القضايا المتعلقة بتطوير طائرتنا الحربية الوطنية التي ستغادر عنبرها عام 2023”.

وأضاف: “هناك نوع من المحركات وأنظمة معينة قد اخترناها. لكن مع مرور الزمن سيكون هناك تغيّر وتطور بعض الأنظمة وتحديثها. وفي سياق تلك العملية أيضا قد نجري محادثات مع روسيا”.

ومن جهة أخرى يحاول أردوغان التغطية على طرده من صفقة” f35″ من خلال محاولة جديدة مع روسيا حيث لم يستبعد وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى فارانك إمكانية شراء بلاده مقاتلات روسية من طرازي “سو-35” و”سو-57″، غير أنه أشار إلى أن أولوية أنقرة هي اعتماد البلاد على ذاتها في تطوير مقاتلات من الجيل الخامس.

ومن جهة أخرى يقود أردوغان بلاده إلى انهيار حتمي عقب تدهور العملة التركية نتيجة سياساته الفاشلة والتي استدعت لتحرك المعارضة والمطالبة بانتخابات مبكرة قد تقصي أردوغان وحزبه.

يذكر بأن تركيا على موعد مع عقوبات أوروبية على إثر قضية كافالا واستمرار سجنه رغم المطالبات بإطلاق سراحه.

Comments are closed.