اخبار العالم

“بلومبرغ”: مشادة كلامية “حادة” بين بلينكن ولافروف في ستوكهولم

هيفي سليم ـ xeber24.net

صرحت وكالة “بلومبرغ” أنه وقعت منازعة كلامية بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي أنتوني بلينكن بشأن أوكرانيا أثناء وليمة العشاء بحضور عشرات من المسؤولين هذا الأسبوع.

وتابعت “بلومبرغ”، إن “هذا التوتر اللفظي ظهر في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون إلى إيجاد سبل، بما في ذلك عبر عقوبات محتملة، لمواجهة تهديد الغزو الروسي لأوكرانيا بعد حشد الرئيس فلاديمير بوتين لقواته على حدود الدولة المجاورة”.

وذكرت الوكالة حسب أقوال بعض المسؤولين، أن لافروف القى كلمة في حفل عشاء أقامته منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ستوكهولم في الأول من ديسمبر، ليجدد وجهة النظر الروسية بأن انهيار السلطة في أوكرانيا عام 2014 كان انقلابا، وقال إن حلف الناتو والاتحاد الأوروبي “يقمعان الرأي المخالف ويهددان روسيا”.

وتحدث بلينكن عن لأحداث 2014، بما في ذلك مزاعم أن “القوات الموالية للرئيس آنذاك فيكتور يانوكوفيتش أطلقت النار على المتظاهرين السلميين في كييف”، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص.

وتنكر موسكو نيتها مهاجمة أوكرانيا، متهمة كييف بدورها بحشد قواتها على الحدود.

واتهم لافروف الغرب بدفع كييف للقيام بخطوات معادية ضد روسيا، وأن نشاط حلف الناتو يوتر الوضع قرب حدود روسيا الغربية.

وحذر لافروف بلينكن أثناء لقائهما في ستوكهولم الخميس من أن مهاجمة أوكرانيا باللعب الجيوسياسية الأمريكية، ستترتب عليه عواقب خطيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق