الأخبار

إيران تتفق مع نظام الأسد بتشكيل بنك مشترك مقابل تسهيلات تجارية

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشفت السلطات الإيرانية عن توقيع أربعة اتفاقات مع النظام السوري خلال زيارة وزير صناعتها سيد رضا فاطمي أمين الأخيرة إلى دمشق، وأنها بصدد إنشاء بنك مشترك مع سوريا بهدف تسهيل التعاملات التجارية.

وقال المدير العام لمنظمة تنمية التجارة في إيران علي رضا بيمان باك، في تصريحات لوكالة “مهر” الإيرانية، الجمعة: أنهم بصدد تأسيس بنك مشترك مع حكومة النظام السوري، لتسهيل التجارة بين البلدين.

وأضاف بيمان باك، أنه تم توقيع 4 اتفاقيات مع سوريا خلال زيارة وزير الصناعة الإيراني إلى دمشق، وأن سوريا وإيران تتجهان نحو تنمية التجارة بينهما، منوهاً أن “هذه الزيارة واللقاءات مع كبار المسؤولين في سوريا، حازت إنجازات ومكاسب عديدة من شأنها أن تمهد لتطوير التجارة بين البلدين”.

بدوره ذكر وزير الاقتصاد لدى النظام السوري سامر الخليل، إن قانون الاستثمار السوري الجديد الذي يحمل الرقم 18 يتضمن الكثير من المزايا والتسهيلات الكبيرة في مجال الاستثمار للشركات الإيرانية الراغبة في الاستثمار في سوريا في قطاعات واسعة ومتعددة.

وأشار الخليل، أن القانون يحتوي على تسهيلات وإعفاءات في الجانب الجمركي والضريبي، وتسهيلات في جوانب أخرى إجرائية بالإضافة لضمانات كبيرة للمستثمرين.

هذا وتشهد سوريا عقوبات دولية، تستهدف الشركات والمؤسسات الحكومية و المتعاملة مع النظام السوري، وسط انهيار تام للاقتصادها، وفقدان قمية ليرتها، في الوقت الذي لجأ النظام إلى طبع فئات نقدية غير معترفة دولية في أسواق التعامل، للتغطية على عجزها المالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق